بالصور.. وزير البيئة يستعرض ابتكار طلاب لمفاعل نووى بدون تلوث إشعاعى

الخميس، 04 ديسمبر 2014 02:29 م
بالصور.. وزير البيئة يستعرض ابتكار طلاب لمفاعل نووى بدون تلوث إشعاعى وزير البيئة يصل مدرسة القومية بالعجوزة
كتبت منال العيسوى - إيناس البنا - محمود طه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعرض الدكتور خالد فهمى وزير البيئة المصرى، اليوم الخميس، نموذجا لمفاعل نووى صغير ابتكره طلاب مدرسة القومية بالعجوزة، ينتج طاقة كهربائية بدون مواد مشعة وبدون تلويث للبيئة من خلال تدوير مخلفات الأقمشة والبلاستيك والورق.

كما عرض الطلاب عدة أفكار للحفاظ على البيئة منها كيفية استغلال مياه الصرف الصحى فى توليد طاقة، بالإضافة إلى تنفيذ نموذج.

وزير البيئة يصل مدرسة القومية بالعجوزة
وزير البيئة يصل مدرسة القومية بالعجوزة

من جانبه أكد الدكتور خالد فهمى وزير البيئة المصرى خلال تفقده اليوم المشروعات البيئية التى قام بها طلبة مدرسة القومية بالعجوزة ضمن حملة "لا للسحابة السوداء لا لحرق قش الأرز" تحت رعاية وزارتى التربية والتعليم والبيئة، أن المشروع يعد نواة جديدة فى مجال إعادة تدوير قش الأرز والبعد عن حرقه.

وأضاف الدكتور خالد فهمى وزير البيئة المصرى، أن ذلك يأتى من خلال إعادة استخدامه من جديد فى صناعة المنتجات الورقية، ومشيرا إلى أن الوزارة تسعى إلى عمل مسابقة على مستوى كافة المدارس للوصول إلى أفضل ثلاث مشاريع يتم تكريمها وستبدأ فى محافظة الجيزة على أن يتم تعميمها بين كافة المحافظات على مستوى الجمهورية وإعداد برنامج للجوائز البيئية بين المدارس وبعضها البعض بالاتفاق مع وزير التربية والتعليم.

	وفد الإدارة التعليمية والجمعية العامة للمعاهد القومية يستقبل الوزير
وفد الإدارة التعليمية والجمعية العامة للمعاهد القومية يستقبل الوزير

وأشار الدكتور خالد فهمى وزير البيئة المصرى إلى أن تلك المسابقة ستكون سنوية وستبدأ بداية العام المقبل وستكون هذه المسابقة حافزا للطلبة أن يبتكروا ويحافظوا على البعد البيئى فى مدرستهم وحولها، مشيرا إلى أن فكرة مشروعات الطلبة تقوم على إعادة فصل المخلفات العضوية من المنبع والاستفادة منها بحديقة المدرسة، وكذلك إعادة تدوير المخلفات الصلبة واستخدامها مرة أخرى بشكل جمالى فى الحياة اليومية، بالإضافة إلى تنفيذهم لنموذج مشروع تدوير قش الأرز لإنتاج الورق واستخدامه فى زراعة عش الغراب علاوة على إعادة تدوير الورق المستعمل أو القديم لإنتاج ورق يمكن استخدامه مرة أخرى.

وأكدت الدكتورة بثينة كشك وكيل وزارة التربية والتعليم بالعجوزة على تعاونها مع الوزارة من خلال تبنيها لمشروعات بيئية أخرى مثل مشروعات تشجير وتنقية نهر النيل ومشروع حملات وقائية من الأنفلونزا الموسمية، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال فنية من المخلفات.

الحضور يشاهدون مشروعات تدوير المخلفات لطلبة مدرسة القومية بالعجوزة
الحضور يشاهدون مشروعات تدوير المخلفات لطلبة مدرسة القومية بالعجوزة

وأعلن وزير البيئة المصرى خالد فهمى خلال الزيارة عن تنفيذ مسابقات بيئية سنوية على مستوى المدراس وتوزيع جوائز بيئية على أفضل مدرسة بيئيا وأفضل مدير، كما أهدت الوزارة المدرسة عدد 50 شجرة لزراعتها، بالإضافة إلى دعم الوزارة للمدرسة لزراعة الأسطح وذلك فى إطار تشجيع الطلبة على زيادة المساحات الخضراء حفاظا على البيئة.

ومن جانبه أشار المستشار محمد هشام رفعت رئيس المعاهد القومية إلى أن التوعية والحفاظ على البيئة هدف أساسى لدى مجلس الإدارة، وذلك تقديرا لأهمية النشاط المدرسى بكافة مجالاته العملية والثقافية والاجتماعية على أن يتم تعميم التجربة على كافة المدارس القومية على مستوى الجمهورية، حتى يتسنى لنا إرثاء قواعد الوعى البيئى منذ الصغر.

الوزير يستمع لطلبة القومية العجوزة خلال شرحهم للمشروعات
الوزير يستمع لطلبة القومية العجوزة خلال شرحهم للمشروعات

كلمة ترحيب من إدارة القومية بالعجوزة بوزير البيئة والوفد المرافق له
كلمة ترحيب من إدارة القومية بالعجوزة بوزير البيئة والوفد المرافق له








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة