تعرف على إجراءات غلق شركات القطاع الخاص أو تسريح العمال منها

الخميس، 11 ديسمبر 2014 07:31 م
تعرف على إجراءات غلق شركات القطاع الخاص أو تسريح العمال منها منشأة صناعية - أرشيفية
إعداد أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يجهل الكثير من العمال والموظفين فى القطاع الخاص الخطوات والإجراءات التى يجب أن يتبعها ملاك الشركات حال رغبتهم فى غلق أو تصفية العاملين بها، ويقدم "اليوم السابع" تسلسل الإجراءات وفقًا لما ينص عليه القانون حتى يكون العمال على دراية بها.

على مكتب العمل المختص فور تلقيه طلب الإغلاق المقدم من صاحب العمل بالإغلاق الكلى أو الجزئى بالمنشأة أو تقليص حجمها أو نشاطها اتخاذ الإجراءات التالية.
1 التأكد من عدم تقديم الطلب أثناء مراحل الوساطة أو التحكيم ومن قيام صاحب العمل بإخطار العمال المنظمة المعنية بالطلب المقدم.

2 الوقوف على الأسباب التى يستند إليها صاحب العمل فى الإغلاق وإعداد تقرير متكامل عن ظروف المنشأة متضمنًا أسباب الغغلاق ونوعه وعدد العمال المطلوب الاستغناء عنهم وجملة أجورهم الشهرية والتنبية على صاحب العمل بعدم اتخاذ أى إجراء قبل الحصول على موافقة اللجنة المشكلة لهذا الغرض طبقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 984 لسنة 2003.

3 يتم رفع الطلب إلى اللجنة وعرض التقرير عليها ولها أخذ رأى الجهات الأمنية المختصة ولها الاستعانة بمن ترى من الخبراء.

4 تصدر اللجنة قرارها خلال 30 يومًا على الأكثر من تاريخ تقديم الطلب إليها مسببًا ويوقع أعضاء اللجنة على القرار ويعتمد من المحافظ المختص واذا كان صادرًا بقبول الطلب وجب أن يشتمل على بيان تاريخ تنفيذة ويخطر صاحب العمل والعمال والمنظمة النقابية المعنية بالقرار.

5 على مكتب العمل المختص التأكد من قيام صاحب العمل بإخطار المنظمة النقابية المعنية بالقرار والتشاور معها لاختيار من سيتم الاستغناء عنهم من العمال وفقًا للمعايير التى يمكن الاستئناس بها فى هذا الشأن كما يجب على مكتب العمل المختص التأكد من تنفيذ صاحب العمل الذى يستخدم حقه فى إنهاء العقد لأسباب اقتصادية التزامه بأداء مكافأة العامل تعادل الأجر الشامل لشهر عن كل سنة من الخمس سنوات الأولى من الخدمة وشهر ونصف عن كل سنة تجاوز ذلك.

6 إذا تقدم أحد الطرفين (صاحب العمل – العامل) بطلب تظلم من قرار لجنة البت إلى اللجنة المركزية للتظلمات فعلى المديرية إفادة الإدارة المركزية لعلاقات العمل وشئون المفاوضة الجماعية بأصل الإغلاق بعد اعتماد قرارها من المحافظ وتخطر بالتقارير الدورية بحالات الإغلاق بدائرة المديرية.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة