استطلاع للرأى يكشف: 86% من المصريين موافقون على أداء الرئيس فى 6 شهور.. مركز بصيرة: 56% من المواطنين يرون أداء رئيس الوزراء جيد.. و15% يرونه متوسط و26% لا يستطيعون التحديد

السبت، 13 ديسمبر 2014 02:14 م
استطلاع للرأى يكشف: 86% من المصريين موافقون على أداء الرئيس فى 6 شهور.. مركز بصيرة: 56% من المواطنين يرون أداء رئيس الوزراء جيد.. و15% يرونه متوسط و26% لا يستطيعون التحديد الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب عادل السنهورى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف استطلاع جديد للرأى أجراه المركز المصرى لبحوث الرأى العام "بصيرة" حول رأى المصريين فى أداء الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى، بعد 6 شهور من توليه الرئاسة، أن نسبة الموافقين على أداء الرئيس المصرى بلغت 86% فى نهاية الشهر السادس لتولى الرئيس السيسى مهام الرئاسة.

بينما بلغت نسبة غير الموافقين 6% وبلغت نسبة الذين لم يستطيعوا التحديد 8% وهى تقريباً نفس النسب المشاهدة الشهر الماضى.. ويظهر التغير هذا الشهر فى نسبة الموافقين جداً على أداء الرئيس المصرى حيث انخفضت من 66% فى نهاية الشهر الخامس إلى 58% هذا الشهر وهى نفس النسبة التى تم رصدها فى نهاية المائة يوم الأولى للرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى.

وفيما يتعلق بنسبة الموافقين جداً على أداء الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى فقد لوحظ انخفاض هذه النسبة بين الشباب أقل من 30 سنة لتصل إلى 49% مقارنةً بحوالى 57% فى نهاية الشهر الخامس. وتنخفض نسبة الموافقين جداً هذا الشهر بصورة أكبر بين الشباب الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى إلى 41%.
وتوضح النتائج أيضًا أن نسبة الموافقين جدًا على أداء الرئيس المصرى تنخفض إلى 56% بين ذوى أدنى مستوى اقتصادى مقارنةً بحوالى 65% بين ذوى أعلى مستوى اقتصادى.

وتم سؤال المستجيبين عما إذا كانوا سينتخبون الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى إذا ما أجريت انتخابات رئاسية غداً وأجاب 79% بأنهم سينتخبونه مقارنةً بحوالى 82% فى نهاية الشهر الخامس. وقد أجاب 9% بأنهم لن ينتخبونه، بينما أجاب 12% بأن ذلك يتوقف على المرشحين أمامه.

وضم الاستطلاع أسئلة حول تقييم أداء رئيس الوزراء المصرى المهندس إبراهيم محلب، حيث أجاب 56% من المصريين أن أداءه جيد و15% أجابوا بأنه متوسط و3% أجابوا بأنه سيئ و26% أجابوا بأنهم لم يستطيعوا التحديد، وهى نسب لا تختلف عن النسب المشاهدة فى الأشهر الأربعة الماضية.

وترتفع نسبة من يرون أداء رئيس الوزراء المصرى جيد من 53% فى الريف إلى 59% فى الحضر، كما ترتفع من 52% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 67% بين الحاصلين على تعليم جامعى فأعلى ليتسع الفارق بين الفئتين إلى 15 نقطة مئوية مقارنةً بحوالى 10 نقاط مئوية فى الشهر الماضى.

وقال الدكتور ماجد عثمان مدير المركز، إنه تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلى والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 2030 مواطناً فى الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت كل المقابلات فى الفترة من 8 إلى 10 ديسمبر 2014. وبلغت نسبة الاستجابة حوالى 52%، ويقل هامش الخطأ فى النتائج عن 3%.

وتم تمويل الاستطلاع من الموارد الذاتية لبصيرة ولم يتلق المركز تمويلا من أى جهة مقابل إجراء الاستطلاع.


موضوعات متعلقة..

استطلاع بصيرة: 86% من المواطنين راضون عن أداء السيسى فى 6 أشهر










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة