الإسلامبولى: قانون مباشرة الحقوق السياسية سيُنتج إشكاليات فى الترشح

الجمعة، 26 ديسمبر 2014 10:11 م
الإسلامبولى: قانون مباشرة الحقوق السياسية سيُنتج إشكاليات فى الترشح عصام الإسلامبولى الفقيه الدستورى
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال عصام الإسلامبولى، الفقيه الدستورى، إن هناك إشكاليات كبيرة فى قانون مباشرة الحقوق السياسية، لأنه لم يوضح الشرط الذى أقره بأن يكون المُرشح للانتخابات حاصلا على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسى على الأقل، موضحاً: "وضّح القانون قبل ذلك أن التعليم الأساسى هو الشهادة الابتدائية وبعد ذلك عدلها لتكون الشهادة الإعدادية، بينما تركها القانون دون تحديد".

وأضاف "الإسلامبولى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الشرط الذى أقره القانون أيضًا بأن يكون المُرشح مصريًا متمتعًا بالجنسية المصرية منفردة، موضحًا: "كيف للمقيمين فى الخارج والذين ظلوا غالبًا فى دول أخرى أكثر من 10 سنوات وحصلوا على جنسية أخرى ولهم حق الترشح أن يترشحوا للانتخابات المقبلة؟".

وتابع الفقيه الدستورى، أنه كان يتمنى أن يحظر ترشح الإخوان والفلول من الحزب الوطنى المنحل فى الانتخابات البرلمانية المقبلة، إلا أن الدستور لم يفعل ذلك رغم أنه دستور الثورة.




أخبار متعلقة:
8 مستندات و6 شروط مطلوبة للترشح لانتخابات مجلس النواب.. القانون يشترط تقديم بيان بخبرات المرشح العلمية والعملية.. وإلحاق الأوراق بإقرار بالذمة المالية للمتقدم وأسرته وحساب بنكى بما يتلقاه من تبرعات














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة