فى افتتاح المؤتمر الرابع للاستثمار..

لبيب: 40% من حجم الصناعة فى الإسكندرية

الثلاثاء، 16 مارس 2010 05:21 م
لبيب: 40% من حجم الصناعة فى الإسكندرية اللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية
كتبت عبير عبد المجيد وهناء أبو العز وجاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت الإسكندرية صباح اليوم الثلاثاء، افتتاح المؤتمر الرابع للاستثمار فى محافظات غرب ووسط الدلتا، حيث استعرض 5 محافظين بمحافظات "الإسكندرية والبحيرة والغربية والمنوفية ومرسى مطروح"، والذى تنظمه وزارة الاستثمار بحضور محمود محيى الدين وزير الاستثمار المصرى، وعدد كبير من التنفيذيين بالمحافظات ورجال الأعمال وأعضاء الغرفة التجارية بالإسكندرية .

أكد اللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية خلال كلمته فى الجلسة الافتتاحية أن اكتساب الإسكندرية للقب عاصمة السياحة العربية لم يكن بمحض الصدفة، نظراً لعدة مقومات فى مختلف المجالات أهمها ما تتميز به من جمال الموقع وصفاء الجو، بالإضافة إلى وجود العديد من الآثار الرومانية واليهودية والمسيحية والإسلامية، فضلا عن الصرح الثقافى العالمى المتمثل فى مكتبة الإسكندرية.

وأشار إلى أن قاطرة التنمية بدأت منذ 6 سنوات، حيث وصل حكم الاستثمار بالمحافظة إلى 40% من حجم الصناعة فى مصر، موضحاً أن الإسكندرية تحتل المركز الرابع فى مجال التنمية البشرية على مستوى محافظات مصر ووصل معدل البطالة بها إلى 10.2% مقابل نسبة أمية 19% فى مواجهة 83% نسبة القيد بالتعليم الأساسى، منوهاً عن أن حجم الاستثمارات وصل إلى 652 مليون دولار .

وأوضح لبيب إلى وجود فرص عالية للاستثمار فى الإسكندرية ففى المجال السياحى هناك فرصة لاستغلال مساحة أرض كوتة لإقامة فندق سياحى 5 نجوم، وكذلك إعادة إحياء فنار الإسكندرية القديم، أما فى المجال الخدمى فهناك مشروع إنشاء أنفاق جديدة على امتداد كورنيش الإسكندرية تحتوى على مناطق ترفيهية وتجارية، بالإضافة إلى إنشاء القرية العربية التى تعتبر نواة للسوق العربية المشتركة، بالإضافة إلى فرص الاستثمار فى المجال الصناعى.

من جانبه، أكد أحمد حسين مصطفى محافظ مرسى مطروح أن عدد سكان مطروح لا يتجاوز نصف مليون نسمة وفق تعداد 2006 وتحتوى على فرص استثمارية فى مجال الزراعة والصناعة، خاصة مصانع تدوير القمامة والمخلفات الصلبة، بالإضافة إلى صناعة الطوب الحرارى أم فى مجال السياحة فتمتاز مطروح بإمكانية الاستفادة منها فى مشروع مدينة ترفيهية على طراز عالمى ومنتجعات سياحية فى الضبعة .

وأشار سامى محمود عمارة محافظ المنوفية إلى أن الفرص الاستثمارية المتاحة بالمحافظة هى إقامة مجمع للصناعات الغذائية بمنطقة مبارك الصناعية بقويسنا على مساحة 113 فدانا، ومراكز تجارية على قطعتى أرض داخل كردون مدينة السادات على مساحة 100 فدان.

وأكد على تطوير عدد الشركات التى تم تأسيسها خلال الفترة من 2004 إلى 2009 فى مجالات الغل والنسيج والصناعات الهندسية الإلكترونية والكيماوية.

ومن جانبه، تحدث عبد الحميد الشناوى محافظ الغربية عن مؤشرات التنمية البشرية فى المحافظة، وأشار إلى أن ترتيب المحافظة وصل إلى المركز السابع، حيث إن نسبة الأمية وفق تقديرات 2006 قد وصلت فى المحافظة إلى 25.9% ومتوسط نصيب الفرد من الناتج المحلى 7072.4.

وعن فرص الاستثمار فى المحافظة، أشار السناوى إلى أن هناك فرصا صناعية تتمثل فى عدد من الصناعات منها الغزل والنسيج والصناعات الخشبية وصناعة المعدات والآلات الزراعية والأوانى الفخارية وصناعة الأسمدة والكيماويات وفى الاستثمار السياحى، أشار إلى إقامة مشروعات سياحية لتطوير المزارات الدينية وإنشاء مناطق لاستغلال القيمة الأثرية لأثار مركز بسيون وسمنود واستغلال شواطئ النيل وإنشاء فنادق لزيادة الطاقة الفندقية .

وعلى نفس الصعيد، تحدث محمد السيد شعراوى محافظ البحيرة عن فرص الاستثمار فى محافظته التى وصل فيها عدد الشركات المستثمرة إلى 620 شركة برأس مال 1439.56 مليون جنيه وإتاحة الفرصة فى استصلاح واستزراع الأراضى على مساحة 100 ألف فدان بجنوب وادى النطرون ومشروعات إنتاج حيوانى وداجنى نظراً لوجود 116 جمعية تعاونية زراعية محلية على مستوى قرى الخريجين بمدينة النوبارية الجديدة.

كما أشار إلى فرص استثمارية صناعية فى المنطقة الصناعية بوادى النطرون على مسافة 357 فدان فضلا عن 160 فدان امتداد ملاصق مقسمة على 4 مراحل وفى المجال السياحى، أشار إلى إقامة قرى سياحية ومنتجعات استشفائية علاجية وغابات طبيعية، فضلا عن تطوير مدينة رشيد وإنشاء مارينا لليخوت الدولية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة