"البيئة" تضع إستراتيجية جديدة لمحاربة الاتجار بالمخلفات الطبية

الثلاثاء، 23 مارس 2010 04:35 م
"البيئة" تضع إستراتيجية جديدة لمحاربة الاتجار بالمخلفات الطبية
كتب ماهر عبد الواحد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارتى البيئة والصحة فى إعداد إستراتيجية جديدة للتخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة بعد تزايد تسريبها من المستشفيات والعيادات واستخدامها فى بعض الصناعات، وذلك بوضع آليات جديدة لتجميع النفايات ونقلها إلى المدافن، للقضاء على هذه التجارة غير المشروعة وتطوير التشريعات الوطنية والسياسات والممارسات البيئية للقضاء على هذه الظاهرة، خاصة مع إنتاج 100 طن يومياً، منها 30 طنا فى القاهرة الكبرى وحدها،وهو ما يعطى أهمية خاصة لهذا التحرك.

وقال ماجد جورج، وزير البيئة، إن الإستراتيجية الجديدة تهدف للتخلص الآمن من النفايات الطبية الخطرة والقضاء على الاتجار غير المشروع لها ووضع نهج الإدارة السليمة للنفايات الطبية وكيفية استخدام أنسب التقنيات للتعامل معها ونشر الوعى بخطورة الإدارة غير السليمة لها على البيئة والصحة.

وتتضمن الإستراتيجية مشاركة القطاع الخاص والمدنى وتفعيل مركزية التخلص من النفايات الطبية بدلا من استخدام المحارق بالمستشفيات التى ينتج عنها الكثير من انبعاثات غازية ضارة بالبيئة وبالصحة العامة للإنسان وكذلك تقديم الدعم للمؤسسات الوطنية والأفراد بالمنشآت الطبية لتحسين إدارة النفايات.

وأضاف جورج أن الإستراتيجية تحتوى على مقترحات للطرق الآمنة والفعالة لمعالجة النفايات والتخلص منها سواء داخل أو خارج المنشآت الطبية ووضع حلول علمية للتغلب على المعوقات التنظيمية والإدارية والمالية التى يواجهها النظام الحالى لإدارة مخلفات الرعاية الصحية، إضافة إلى التغلب على المشاكل التى تتعلق بمقومات البيئة والسلامة والصحة المهنية ووضع إطار قانونى جديد ملزم.

وطالب الوزير بضرورة التزام المستشفيات والمنشآت الطبية بواجب الاهتمام بالبيئة والصحة العامة، وتحمل مسئولية النفايات التى تنتجها والتأكد من عدم وجود خطورة على الصحة العامة والبيئة من تداول أو معالجة أو التخلص من النفايات الطبية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة