هل شريحة العظام يمكن أن تبقى طوال العمر دون ضرر؟

الثلاثاء، 06 أبريل 2010 02:29 م
هل شريحة العظام يمكن أن تبقى طوال العمر دون ضرر؟
كتبت نهى عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسأل محمد حامد قائلا: أصبت منذ أكثر من سنتين بكسر بعظام العضد بالزراع الأيمن وقمت بإجراء عمليه تثبيت للجرح وتركيب شريحة مثبتة بعشرة مسامير، وبعد الجراحة أخبرنى الطبيب أنه من الممكن إزالة الشريحة بعد سنتين أو سنة ونصف من إجراء العملية والآن مر أكثر من سنتين فهل ضرورى أن أزيل الشريحة؟ مع العلم أنه لا توجد شكوى منها، بمعنى أنى لا أشعر بأى آلام مكان العملية الحمد لله إلا إذا قمت برفع شىء ثقيل أشعر ببعض الآلام البسيطة.
فهل لو تركت الشريحة فترة أطول يمثل ضرر عليا وهل للشريحة أى أضرار يعنى ممكن يتكون حواليها أى نوع من أنواع البكتريا أو الفيروسات؟؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور محمد سالم استشارى جراحة العظام جامعة القاهرة والتأمين الصحى قائلا: إن الشريحة يتم وضعها لكى تعمل على التحام الكسر وتتراوح مدة وضعها من سنة إلى سنتين ثم يتم إزالتها فى حالتين أولا إذا كان المريض يتأذى منها نفسيا وثانيا أذا كانت تسبب له بعض الآلام.
وأضاف الدكتور سالم إذا كانت الشريحة لا تسبب له أى ألم فليس من الضرورى إزالتها وممكن أن تبقى طوال العمر فلا يوجد لها أى أضرار قد تصيب المريض.

تواصلوا معنا بإرسال أسئلتكم واستشاراتكم علىhealth@youm7.com











مشاركة

التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

علاج تقصير العظام

عدد الردود 0

بواسطة:

Osama_mostafa

سؤال طب

عدد الردود 0

بواسطة:

اشرف

إزالة الشرائح او المسامير المستعملة

إزالة الشرائح او المسامير المستعملة كثيرا ما يسأل المرضى في العيادة عن موضوع إزالة الشرائح او المسامير المستعملة في تثبيت العظام اثناء الجراحة . هل لابد من إزالتها ؟ .. و هل إزالتها له مشاكل؟ الشرائح و المسامير لا تسبب أي ألم حيث ان الجسم يعتبرها جزء منه و لا يوجد في العلم شيء اسمه الجسم يرفض الشريحة .. فهذا أمر نادر جدا جدا جدا لا يحدث إلا واحد في المليون .. أو أقل .. (لأن الشرائح مصنوعة من سبائك يعتبرها الجسم جزء منه ) و حدوث التهاب يكون عادة بسبب تلوث بكتريا في الجرح و ليس بسبب ما يسميه البعض رفض الجسم للشريحة و الألام العارضة التي يشعر بها البعض بعد التآم العظام لا تكون بسبب الشرائح . بل إن إزالة الشرائح لن يحسن هذا الألم الذي عادة يكون من العضلات او التليفات حول العظام و المفصل و يتحسن بالتدريج بدون تدخل جراحي و بالعلاج الطبيعي لا ننصح بإزالة أي شرائح او مسامير إلا في حالتين: -1- في الأطفال أقل من 18 سنة و هذا يتم بعد مرور سنة على الأقل من تاريخ الجراحة لضمان إلتآم العظام و قوتها . و يتم ذلك لأن الطب يتطور و الطفل ينمو و لا نريد ان نترك شرائح في جسمه لأننا لا نعرف المستقبل و قد يتطور الطب فيما بعد و تصبح هذه الشرائح ملغية و تعيق علاج شيء معين او جراحة ما في المستقبل -2- وجود مضاعفات مع المسامير او الشرائح مثل التهابات او عدم التآم او ضغط على عصب إلخ من المضاعفات الممكنة الحدوث في أي جراحة من ناحية أخرى فإزالة الشرائح و المسامير جراحيا يمكن ان تصاحبه نسبة مضاعفات تصل الى 25% بسبب تكون عظام حول الشرائح و المسامير و بسبب تكون أنسجة و تليفات حولها مما يجعل إزالة الشرائح و المسامير في بعض الحالات صعب و معه نسبة مضاعفات عالية مثل إصابة العظام او الاعصاب او حدوث كسر او عدم القدرة على الإزالة الكاملة للشرائح و المسامير (وضعت مقال في اول تعليق عن مضاعفات إزالة الشرائح) و بعد إزالة الشرائح و المسامير تكون العظام ضعيفة بنسبة 20% الى ان تتكون عظام جديدة تملأ الثقوب الناتجة عن إزالة الشرائح .. و هذا يتحسن في خلال 3 اشهر في اغلب الحالات

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف

اصبت به كتفي يسار نفس لاصبه وتم تركيب لي قطعه من البلاتين كم يوم يمكن ان ترجع بعدها يدي الي طبعتها

اصبت به كتفي يسار نفس لاصبه وتم تركيب لي قطعه من البلاتين كم يوم يمكن ان ترجع بعدها يدي الي طبعتها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة