بالصور.. "المعاقون "وعمال" تحسين الأراضى" و"النوبارية" يصلون الجمعة على رصيف مجلس الشعب.. ويقررون مقاضاة "نظيف" و"أباظة"

الجمعة، 09 أبريل 2010 04:22 م
بالصور.. "المعاقون "وعمال" تحسين الأراضى" و"النوبارية" يصلون الجمعة على رصيف مجلس الشعب.. ويقررون مقاضاة "نظيف" و"أباظة" المعاقون أثناء اعتصامهم أمام البرلمان
كتب أشرف عزوز ـ تصوير عصام الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدى اليوم عمال شركة النوبارية وجهاز تحسين الأراضى والمعاقون المعتصمون أمام مجلس الشعب، صلاة الجمعة على الرصيف المقابل للمجلس، وألقى أحد العمال خطبة الجمعة، والتى تناولت الظلم وأنواعه منذ بدء الإنسان حتى الآن، مؤكداً أن الإنسان يعرف أن من أمامه مظلوم ولا يستطيع أن يرفع الظلم عنه، لأنه يخاف من بطش رئيسه أو لخوفه على منصبه، مضيفاً أن الظلم مهما طال فلابد له من نهاية.

كما تحدث عن عدل الخلفاء الأربعة فى صدر الإسلام، خاصة عدل عمر بن الخطاب، مورداً قوله "لو تعثرت بغلة فى بغداد لسئلت عنها"، كما طالب العمال بضرورة الالتزام بالشكل الحضارى والسلمى فى المطالبة بحقوقهم.

وردد العمال فى دعائهم "اللهم اشفى رئسينا" و"اللهم اهلك الظالمين ورد حقوق المظلومين"، كما دعا العمال لفك أسر المسجد الأقصى. وبعد انتهاء صلاة الجمعة، أعلن وفد من اللجنة التنسيقية للحقوق والحريات العمالية تضامنهم مع العمال وإمكانية مساعدتهم فى تحريك دعاوى قضائية للحصول على حقوقهم.

وقال غريب صقر عضو اللجنة فى تصريح خاص لليوم السابع إن الاعتصام هو أقوى الطرق لحصول العمال على حقوقهم، خاصة أنه حق مشروع كفله الدستور والقانون، وأكدته الاتفاقيات الدولية الموقعة عليها مصر، كما أن هناك الكثير ممن حصلوا على أحكام قضائية بحقوقهم، لكن دون تنفيذ من قبل الحكومة فلم يجدوا سوى الاعتصام والتاريخ العمالى حافل بالأمثلة وآخرها عمال أمونسيتوا وطنطا للكتان.

وتساءل صقر كيف يمكن لعامل يعول أسرة أن يعيش دون الحصول على أجره لمدة تزيد عن العامين مثلما يحدث مع عمال النوبارية أو يكفيه 60 جنيهاً شهرياً مثل عمال تحسين الأراضى؟ وهل أى مسئول فى مصر قادر على أن يحرم من راتبه لشهر واحد؟

ومن جهة أخرى، قال أحمد الخواجة المنسق العام لاعتصام عمال جهاز تحسين الأراضى التابعين لوزارة الزراعة المعتصمين، إنهم سيقومون بتقديم بلاغ للنائب العام ضد أمين أباظة وزير الزراعة لعدم استجابته لدعوة عدد من نواب مجلس الشعب ولجنة القوى العاملة بالمجلس أثناء اجتماعها يوم الثلاثاء الماضى لمناقشة مشكلة العمال، والذى تسبب فى استمرارهم فى الاعتصام بعد تأجيل اللجنة مناقشة المشكلة لحين حضور الوزير إلى المجلس، وذلك لسؤاله 31.5% من رواتب العمال بحجة التأمينات.

وأضاف الخواجة، أن العمال سيضربون عن الطعام أمام المجلس فى حالة عدم الاستجابة لمطالبهم المتمثلة فى التثبيت والحصول على التأمينات والعلاوات الاجتماعية والدورية وإنشاء نقابة عمالية لهم. وأشار على أبو المجد المنسق العام لاعتصام المعاقين أمام المجلس، إلى أنهم بصدد رفع دعوى قضائية ضد أحمد نظيف رئيس الوزراء لتقاعسه عن إلزام المحافظين بتنفيذ طلباتهم، خاصة محافظتى الجيزة والقليوبية، مهدداً بنقل الاعتصام إلى داخل مقار المحافظتين إن لم يتعاونوا معهم، مؤكداً عن عزمهم فى الإضراب عن الطعام خلال الأسبوع القادم، خاصة فى حالة الفشل فى التوصل لحلول واقعية ومقنعة للمعاقين فى جلستى الأحد والاثنين بمجلس الشعب.

كما وجه أبو المجد الشكر للدكتور أحمد فتحى سرور رئيس المجلس لقيامه بتخصيص مكتب للمعاقين لتجهيز أوراقهم والتنسيق مع المحافظين.







































مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة