ندوة "التفكير العلمى" فى جمعية الهلال الأحمر

الأربعاء، 14 أبريل 2010 11:35 ص
ندوة "التفكير العلمى" فى جمعية الهلال الأحمر حسن الشامى رئيس الجمعية المصرية للتنمية العلمية والتكنولوجية
كتبت شيماء جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشار حسن الشامى رئيس الجمعية المصرية للتنمية العلمية والتكنولوجية إلى أن طرق التفكير تتنوع تنوعا كبيرا تبعا لما تعتمد عليه فى شكلها وأسلوبها ومقوماتها؛ فهناك التفكير العاطفى والذى يعتمد بشكل أساسى فى تحليله للظواهر والقضايا إلى الناحية العاطفية للشخص والحالة النفسية، وهذا النوع لا يِؤدى إلى نتيجة صحيحة. والتفكير السلبى ويعتمد على الاستبداد بالرأى وعدم الالتفات إلى أى آراء أخرى وهذا النوع من التفكير يؤدى إلى كوارث. والتفكير الهمجى (إن صح التعبير) وهو الذى لا يراعى النتائج المترتبة على أفعال معينة.

جاء ذلك فى ندوة "التفكير العلمى وأثره فى حياتنا" والتى عقدت بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر المصرى بإشراف أمينها العام الدكتور ممدوح جبر وزير الصحة الأسبق، والإدارة العامة للجمعيات الثقافية بوزارة الثقافة بإشراف الشاعر محمد كشك، وشارك فيها عبلة عامر مدير عام النشاط بالهلال الأحمر، ود.سلوى عبد الباقى أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة حلوان وأعضاء نادى الهلال الأحمر وطلاب المدارس بمنطقة زينهم.

وأضاف حسن الشامى أن التفكير العلمى أسلوب حياة يعتمد عليه وبكل ثقة أى إنسان بدءا من التلميذ فى المدرسة ووصولا إلى العالم فى مختبره؛ بل ومرورا بالفلاح فى حقله وقائد الجيش فى ميدان الحرب؛ فكم من الكوارث والمشاكل والمصائب التى ابتلى بها أصحاب العقول جراء الابتعاد عن هذا النوع من التفكير.

و نوه الشامى إلى أن التفكير هو ما يحدث فى الفاصل الزمنى بين أن يرى المرء شيئا ما، وأن يهتدى إلى ما سيفعله تجاهه، وخلال هذا الفاصل تتابع الأفكار، فى محاولة لتحويل موقف جديد وغريب إلى موقف مألوف اعتدنا على التعامل معه.

وأضاف الشامى أن التفكير فى النهاية هو أن يعرف الكائن المفكِّر ما عليه عمله: هل يقترب طمعًا، أم يهرب خوفًا؟ كما تُوجَد ثلاث عمليات أساسية تتيح للكائن الحى الإلمام بقدر كاف من المعرفة التى تساعد على التصرف السليم فى كل المواقف، وهى الغريزة، والتعلم، والفهم.

واختتم الشامى حواره بالإجابة على أسئلة الشباب والفتيات، ومؤكدا على أهمية التفكير العلمى فى نتائجه وثماره، والتى تـتـجلى فى خصائصه وميزاته، وتنبثق من منهجه وآليته؛ فهو يؤدى إلى الوصول إلى الحل المناسب ـ بعد توفيق الله تعالى ـ فى الوقت الملائم وبتكلفة أقل.. حيث إن التفكير العلمى واضح المنهج مترابط الخطوات، وتفكير موضوعى، ومنطقى، وهادف.. أى تفكير واعٍ، منظّم، واضح، فهو يجيب على عدد من الأسئلة المهمة مثل " ماذا؟.. ولماذا؟... وكيف؟".









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة