ما هى أسباب الإصابة بالجرب؟

الثلاثاء، 27 أبريل 2010 12:10 م
ما هى أسباب الإصابة بالجرب؟ الجرب مرض جلدى يسبب حكة شديدة فى كل أجزاء الجسم
كتبت فاطمة إمام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أنا شخص أهتم بنظافتى الشخصية بشكل كبير وأحرص دائماً على ارتياد النوادى الرياضية، وبالرغم من هذا أصيبت بمرض الجرب.. فما السبب فى الإصابة بهذا المرض؟ وما هى طرق العلاج؟

يجيب الدكتور محسن سليمان أستاذ الأمراض الجلدية بالقصر العينى ورئيس الجمعية المصرية للأمراض الجلدية، أن مرض الجرب هو مرض جلدى يسبب حكة جلدية شديدة فى كل أجزاء الجسم وتسببها نوع من الطفيليات تسمى الـsarcoptes scabiei وتحدث العدوى نتيجة للتعرض المباشر لبعض الحيوانات (كالقطط والكلاب أو الأرانب) أو التلامس المباشر للجلد المصاب والتواجد فى أماكن الازدحام والمغلقة أو استعمال المناشف والأدوات الشخصية وأغطية الفراش والملابس لشخص مصاب، حيث إن الطفيل المسبب للجرب يستطيع أن يعيش بعيداً عن جسم الإنسان أكثر من 48 ساعة، وهو ما يفسر احتمالية إصابة أفراد الأسرة للشخص المصاب بالمرض.

ويرتبط مرض الجرب بالنظافة الشخصية، فكلما زادت الاهتمام بالنظافة الشخصية كلما قلت احتمالات الإصابة بالمرض.

ويشير دكتور محسن إلى أنه قبل البدء فى العلاج يجب التأكد من الإصابة الفعلية بالفعل والتشخيص الجيد، وذلك عن طريق الفحص الجلد وتواجد العلامات الممميزة للمرض التى تتمثل فى الحكة الجلدية أثناء الليل والطفح الجلدى، كما يمكن تأكيد التشخيص من خلال الفحص المجهرى للخطوط الرمادية الموجودة على الجلد، حيث تظهر الطفيليات بالفحص المجهرى.

ويشير الدكتور محسن إلى أنه لا توجد مدة زمنية محددة لعلاج للمرض وإنما يختلف باختلاف مستويات الإصابة بالمرض، فهناك حالات تحتاج إلى علاج يدوم يوم أو يومين وهناك من يستمر لأسابيع، كما يختلف نوعية العلاج باختلاف الإصابة بالمرض.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة