اللواء طيار محمود الزناتى رئيس سلطة الطيران المدنى لـ"اليوم السابع": 5 شركات تقدمت بطلبات لترخيصها.. وماضون فى طريقنا للحفاظ على سمعة مصر الدولية.. والمطارات المصرية آمنة وتخضع لجميع أنواع الرقابة

الخميس، 04 يونيو 2015 10:30 ص
اللواء طيار محمود الزناتى رئيس سلطة الطيران المدنى لـ"اليوم السابع": 5 شركات تقدمت بطلبات لترخيصها.. وماضون فى طريقنا للحفاظ على سمعة مصر الدولية.. والمطارات المصرية آمنة وتخضع لجميع أنواع الرقابة اللواء طيار محمود الزناتى ومحررو اليوم السابع
حوار - أحمد مصطفى - محمد طنطاوى تصوير - أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد اللواء الطيار محمود الزناتى أن الفترة الأخيرة شهدت تقدم شركات للعمل فى مجال الاستثمار والطيران، وذلك خلال الستة أشهر الماضية فقط كما أكد الزناتى أن الحكومة شددت على التيسير على المستثمرين ورجال الأعمال لخلق فرص عمل واعدة فى مجال الطيران.
اليوم السابع -6 -2015
وأضاف الزناتى خلال حواره لـ«اليوم السابع» أن جميع الشركات العاملة فى مجال الطيران سواء وأن ما يهمه هو الحفاظ على سمعة مصر، كما أشار إلى أنه يجرى حاليا العمل فى مطارى غرب القاهرة والقطامية لخدمة الاستثمار فى قناة السويس والعاصمة الجديدة.

وإلى نص الحوار..



فى البداية حدثنا عن طبيعة ودور سلطة الطيران المدنى؟


- الطيران المدنى هى الجهة المسؤولة عن التشريعات والقوانين والرقابة على شركات الطيران فى كل ما يتعلق سواء برخصة الطائرة أو منح الرخصة للطيارين والمضيفين والمهندسين، والرقابة على المطارات، وجميع الشركات العاملة فيها، وكذلك التفتيش على المطارات وترخيصها.

اليوم السابع -6 -2015

كما أن سلطة الطيران المدنى مسؤولة عن تطبيق التعليمات والقواعد التى تشرعها منظمة الطيران العالمية «الإيكاو»، حيث إن صناعة الطيران مرتبطة بقواعد عالمية فى الأمان والسلامة والتنفيذ وغيرها، ونقوم نحن بتنفيذ تلك التعليمات والتوصيات، إضافة إلى ما نراه يزيد من الأمان والسلامة أو ما يتماشى مع طبيعة الدولة وسياستها.

ما المدة الزمنية لتجديد رخصة الطيار والمضيفين والمراقبين الجويين؟


- تختلف هذه المدة من طيار لآخر وحسب سنه، فبداية من 20 عاما إلى 40 عاما يتم منحه رخصة لمدة عام، ويخضع بعدها لإجراءات وكشوف طبية، أما فيما بعد سن الـ40 فيكون الكشف الدورى وتجديد الرخصة كل 6 أشهر فقط، وينطبق نفس الأمر حسب العمر على المراقبين والمضيفين الجويين.
اليوم السابع -6 -2015

وما مدة تجديد رخصة المطارات؟


- لدينا فى مصر 22 مطارا منها مطارات دولية وأخرى داخلية ومنها مطاران يعملان بنظام «B.O.T»، ويتم تجديد الترخيص لكل مطار لمدة عام واحد فقط بعد تشكيل لجنة من السلطة والتفتيش على المطار، وكل ما يشتمله من ممر والمعدات وتدريب العاملين به، وإن اجتاز المطار التفتيش يتم منحه الرخصة.

بالطبع تخضع هنا شركة مصر للطيران للتفتيش والرقابة من جانب سلطة الطيران المدنى فهل هناك أى معاملات خاصة لها باعتبارها الشركة الوطنية؟


- مطلقا الشركات كلها سواسية سواء أكانت مصر للطيران أو شركة خاصة، فأنا رئيس لجهة رقابية ولا يمكن غض النظر تجاه أى ملحوظات لأى شركة أو لأى شخص، لأن ذلك هو حق مصر فى الحفاظ على السمعة الطيبة التى نحظى بها.
اليوم السابع -6 -2015

وما طبيعة عمل سلطة الطيران المدنى مع الشركات الخاصة العاملة أو التى تريد العمل والاستثمار فى مجال الطيران؟


- فى البداية هناك نوعان من الشركات، فهناك شركات تريد دخول المجال وتخضع للمعايير والمتطلبات اللازمة وتقوم بتقديم الأوراق والمستندات والقيام بجميع الإجراءات، وهناك شركات عاملة بالفعل، وهذه الشركات تخضع للتفتيش الدورى والمفاجئ فى أى وقت من جانب سلطة الطيران المدنى وتمنح الرخصة لها لمدة عام وتجدد.
اليوم السابع -6 -2015

هناك العديد من الطائرات المملوكة لبعض رجال الأعمال فما هى علاقة السلطة بها؟


- بالطبع هذه الطائرات من مسؤولية سلطة الطيران المصرى إذا كانت بالفعل حاصلة على ترخيص مصرى، ويتم إجراء التفتيشات الدورية عليها.

وكم عدد الطائرات الخاصة المملوكة لرجال الأعمال والشخصيات العامة؟


- العدد قليل جدا ولا يتعدى أصابع اليد الواحدة.

وهل قلت نسبة امتلاك رجال الأعمال للطائرات الخاصة بعد ثورة يناير؟


- لا، المفهوم هنا خاطئ نوعا ما، فهناك العديد من رجال الأعمال يستقلون طائرات خاصة، وبالتالى يطلق عليهم أنهم غادروا أو قدموا البلاد على متن طائرة خاصة، وفى الغالب تكون هذه الطائرات مستأجرة من شركات عاملة فى هذا المجال.

كم عدد الشركات الخاصة التى دخلت مؤخرا للاستثمار فى مجال الطيران فى مصر؟


- تقريبا دخلت حوالى 5 شركات خاصة إلى المجال للاستثمار فيه وتمتلك هذه الشركات أسطولا متواضعا من الطائرات، نظرا لحداثة دخولها المجال، ونحن فى مصر لدينا العديد من الشركات الخاصة الأخرى المتواجدة فى السوق والتى وصل أسطولها إلى نحو 4 طائرات حتى الآن وهى فى طريقها أيضا إلى زيادة أسطولها.
اليوم السابع -6 -2015

ولماذا لا تعمل هذه الشركات فى مجال النقل الداخلى بين القاهرة والمدن السياحية الأخرى؟


- نحن عرضنا فى آخر اجتماع لنا بالشركات الخاصة تشغيل خطوط داخلية وقامت شركة واحدة بالتقديم على الخط وتمت الموافقة عليه وتم بالفعل التشغيل، وهذه كانت الشركة الوحيدة التى تقدمت بطلب الموافقة.

برأيك لماذا تعزف الشركات الخاصة عن تشغيل رحلات داخلية؟


- برأيى يرجع ذلك لضعف أسطول الشركة من الطائرات وعدم مقدرتها على المنافسة الحقيقية، وذلك فى تقديم أكثر من رحلة يوميا أو فى توقيتات مختلفة تناسب العميل، لكننى أرى أن هناك فى الأيام القادمة ستتقدم العديد من الشركات للموافقة على تشغيل خطوط داخلية بعد الانفراجة فى مجال السياحة.
اليوم السابع -6 -2015

ما وجهة نظرك فى مستقبل صناعة الطيران خلال الفترة القادمة؟


- حقيقة أنا متفائل جدا بمستقبل الطيران فى مصر وخاصة خلال الستة أشهر الأخيرة، فقد شهدت صناعة الطيران دخول العديد من الشركات للمنافسة فى السوق، وهذا من شأنه الانعكاس الإيجابى على صناعة الطيران، وفتح العديد من أسواق العمل ومساعدة الطيران المصرى فى القيام بمهامه.

هل عدم منح المطار رخصة يؤكد عدم مطابقته لتعليمات السلامة والأمان؟


- لا على الإطلاق فجميع المطارات المصرية آمنة تماما، ولا يمكن أن نسمح لأى مطار بالعمل إذا كانت هناك أى ملاحظات فى إجراءات السلامة والأمان، أما منح المطار رخصة فيكون للتأكيد على أن المطار به درجة أمان عالمية.

وما المطارات المصرية الحاصلة على ترخيص حاليا؟


- لدينا 4 مطارات فى مصر مرخصة وهى مطار شرم الشيخ والذى حصل خلال الأسبوع الماضى على الرخصة، بالإضافة إلى مطارات الغردقة ومرسى علم، وبالطبع مطار القاهرة الدولى.
اليوم السابع -6 -2015

وما المطارات التى فى طريقها للحصول على الرخصة فى الوقت الحالى؟


- نعمل حاليا على إنهاء ترخيص 3 مطارات وهى مطار برج العرب الدولى، ومطار سوهاج، ومطار أسوان.

البعض يعتب على سلطة الطيران المدنى الموافقة على تشغيل خطوط جديدة لشركات منخفضة التكاليف من مطار القاهرة الدولى، فما ردك؟


- لدينا شروط لعمل الشركات العاملة فى مطار القاهرة، وهذه الشروط والمعايير متبعة فى معظم دول العالم، وهذا الكلام غير صحيح فلا يوجد أى شركة منخفضة التكاليف تعمل فى مطار القاهرة، وجميع هذه الشركات تعمل وفق القواعد والشروط التى وضعناها.

اليوم السابع -6 -2015

ما موقف سلطة الطيران المصرى من سياسة السماوات المفتوحة؟


- فى البداية نحن نعمل وفق توجهات الدولة واتفاقاتها مع دول العالم، ونحن فى مصر ليس لدينا أى مشكلة لنزول أى طائرة فى أى مطار مصرى، عدا مطار القاهرة، نظرا لبعض الأمور الخاصة بالمطار، فحاليا يتم تأهيل وإعداد الممر، ولم يتم حتى الآن الانتهاء من مبنى رقم 2 بالمطار.

بعض المسؤولين فى مصر للطيران يعتبون على السلطة السماح لشركات منافسة أو التصريح لها بالعمل فى وقت تتأثر به الشركة الوطنية بهذه القرارات؟


- سلطة الطيران المدنى تقف على مسافة واحدة من جميع الشركات، فنحن لدينا معايير محددة للمحافظة على سمعة مصر ومستقبلها، وفى النهاية نحن نراعى أن مصر للطيران هى الشركة الوطنية وشركة رائدة فى المنطقة.

هناك شكاوى أثيرت من أن السلطة منحت تصاريح وتراخيص لشركات صغيرة أثرت على عمل مصر للطيران للخدمات الجوية فى شرم الشيخ؟


- جميع التصاريح والتراخيص الممنوحة سابقا بالتأكيد كانت مطابقة للمعايير التى طالبت بها السلطة، لكن نحن حاليا بصدد وضع مزيد من الشروط العالمية لعمل هذه الشركات.

لكن أليس من الأولى منح مصر للطيران هذه التراخيص باعتبار أنها الشركة الوطنية؟


- لا هذا ليس من طبيعة عمل السلطة، القانون حدد على السلطة منح التراخيص للجميع من الذين استوفوا الشروط والمعايير، ومن هنا أقول إن تواجد الشركات المنافسة يصب فى مصلحة مصر للطيران، لأنها شركة عريقة ولديها إمكانات هائلة، كما أن تلك الشركات الخاصة كانت تعمل فى الخفاء أو من الباطن، ومنحها الترخيص كشركة موجودة على أرض الواقع أفضل بكثير من عملها من الباطن.
اليوم السابع -6 -2015

حدثنا عن انطباع منظمة الطيران العالمية «الإيكاو» بعد التفتيش على سلطة الطيران المدنى؟


- نحن بالفعل خضعنا للتفتيش من جانب منظمة الطيران العالمية، واستغرق التفتيش 14 يوما على التوالى، وتم التفتيش على جميع تفاصيل عمل السلطة، ولم يكن للإيكاو أى ملاحظات نهائيا، فهنا والحمد لله لم يكن لهم أى ملاحظات على إجراءات السلامة.

هل هناك حاليا مؤشرات واضحة فى جذب الاستثمار ومنذ بدأ فعلا هذا التواجد؟


- بالطبع فأنا متفائل جدا وخلال السنة الماضية شهدت مصر وصناعة الطيران تطورا كبيرا، فخلال سنة واحدة تقدمت 4 شركات للترخيص، وهذا مؤشر جيد جدا.

هل وصلتكم خلال العام القادم تعليمات من الحكومة بضرورة مراجعة وتكييف المناخ الجاذب للاستثمار والتيسير على المستثمرين؟


- بالطبع الحكومة حريصة على ذلك، والتعليمات كانت واضحة بالتيسير على جميع المقدمين للخدمات، وتسهيل الإجراءات، والتسريع فى إنهاء كل الإجراءات، وبالتالى تعاملنا مع الموقف ونعمل على إنهاء جميع الإجراءات لخلق بيئة استثمارية جيدة.
اليوم السابع -6 -2015

حدثنا عن مطارى غرب القاهرة ومطار القطامية العسكريين اللذين سيتم تحويلهما للأغراض المدنية؟


- فى البداية نحن لدينا العديد من المطارات العسكرية التى تم تحويل العمل فيها للأغراض المدنية مع مراعاة الأمور العسكرية مثل مطارات برج العرب والأقصر وأسوان وغيرها، ووجود المطارين الجديدين مهم للاستثمار لقناة السويس والعاصمة الجديدة وحاليا يجرى العمل على إنهاء جميع الأعمال بها.
اليوم السابع -6 -2015

الرئيس كان قد أعلن عن خطة لإنشاء 6 مطارات مصرية فهل تم العمل فيها أم لا؟


- نعم، وقد تم العمل فى مطارى غرب القاهرة والقطامية، أما المطارات الأخرى فلم يبدأ العمل فيها أو استخراج التصاريح بالنسبة للسلطة فيها، لكن نحن بدأنا فعليا فى تنفيذ مخطط الرئيس بالبدء فى أول مجموعة من المطارات التى أعلن عنها.

ما وجهة نظرك لنشر الثقافة الجوية، وخاصة أن الشعب المصرى ليس لديه هذه الثقافة بالنسبة لبعض الشعوب الخليجية أو المجاورة؟


- وزارة الطيران المدنى بها إدارة مسؤولة عن نشر الثقافة الجوية ولها العديد من أندية الطيران المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، وأنا أرى أن نشر ثقافة الطيران لابد وأن تبدأ من مرحلة الدراسة الابتدائية فى التعريف بها.

ما الموقف من مطار العلمين والمملوك بنظام حق الانتفاع لأحد رجال الأعمال؟


- اتخذت قرارا منذ نحو شهرين بإغلاق مطار العلمين نظرا لإخلال المطار بشروط الأمان والسلامة.
اليوم السابع -6 -2015

ولكن ألا يعد ذلك تعطيلا للاستثمار، وقد يقوم رجل الأعمال بالتوقف عن مستحقات الدولة؟


- هذا ليس شأنى، إن ما يهمنى فقط وما أسعى من أجله هو المحافظة على شروط الأمان والسلامة بأى مطار مصرى، إضافة إلى المحافظة على اسم مصر وسمعتها.

كيف ترد على الانتقادات التى توجه بسبب السماح لرجال الأعمال بإنشاء مطارات بحق الانتفاع؟


- جميع دول العالم بها مطارات بحق الانتفاع، وما يهمنا أولا وأخيرا هو حفظ حق الدولة وضخ الاستثمار، والمطار بحق الانتفاع هو مملوك للدولة بعد فترة، والدولة لا تخسر شيئا فى تشييده، كما أن المطار يتبعه إنشاء فنادق وقرى سياحية ومشاريع ضخمة المستفيد منها أولا وأخيرا الدولة والمواطن.
اليوم السابع -6 -2015

وما أحدث المشروعات التى قامت بها سلطة الطيران؟


- هناك مشروع اتفاقية ضخمة قمنا بإنجازها مع التعاون الدولى، يتمثل فى وجود خبير مقيم وخبراء يصلون القاهرة كل أسبوع للسلطة بهدف التدريب توافق سلطة الطيران المدنى مع الاتحاد الأوروبى عليها، وللعلم أن الاتحاد الأوروبى قوانينه وتشريعاته أقوى من الإيكاو.









مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الصدق منجي

متى يذكر المسؤولون الحقائق، ويتصرفوا بشجاعة الاعتراف بالتقصير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة