الاتصالات: إنشاء أول مركز للحوسبة بجامعة أسيوط

الإثنين، 17 مايو 2010 12:34 ص
الاتصالات: إنشاء أول مركز للحوسبة بجامعة أسيوط الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقع اليوم الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى اتفاقية لإنشاء أول مركز استرشادى للحوسبة السحابية فى جامعة أسيوط، بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" وتحالف مشروع الحوسبة السحابية المكون من "جامعة أسيوط، ومعهد تكنولوجيا المعلومات ITI، وشركة فنسرف".

وبموجب هذه الاتفاقية تقوم "إيتيدا" باختيار التطبيقات العملية للحوسبة السحابية من خلال اختيار واستضافة المشروعات 20 مشروعاً دراسياً لطلبة معهد تكنولوجيا المعلومات الدفعة 31 موزعة على أفرع المعهد المختلفة، وعدد 5 مشروعات من حضانات هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، وعدد 10 مشروعات دراسية من طلبة جامعة أسيوط، وعدد 5 مشروعات دراسات عليا من طلبة جامعة أسيوط، وإنجاز خمسة أوراق بحث علمى حول الحوسبة السحابية.

وقال الدكتور طارق كامل إنشاء مركز استرشادى للحوسبة السحابية فى جامعة أسيوط، يهدف إلى دعم صناعة تكنولوجيا المعلومات فى الصعيد تعمل على تقديم خدمات تكنولوجية على أعلى مستوى لصناعة تكنولوجيا المعلومات فى مصر للشركات العاملة فى المجال، مع التركيز على الشركات البادئة منها، إضافة إلى اختبار تطبيقات عملية للحوسبة السحابية من خلال اختيار واستضافة المشروعات الناشئة فى هذا المجال من طلبة معهد تكنولوجيا المعلومات ITI وكذلك من طلبة جامعة أسيوط ومن طلبة الدراسات العليا، ودعم مشروعات الحضانات التكنولوجية بالجامعة والتواصل مع ما يحدث على المستوى الدولى والتوجهات العالمية نحو الحوسبة السحابية.

هذا ومن المقرر أن يحتوى المركز الاسترشادى الجديد على سبعين جهاز خادم أساسى، ووحدات تخزين بسعة إجمالية 20 تيرابايت، وأجهزة شبكات وتأمين معلومات الشبكات، وأجهزة تحكم ومراقبة. تبلغ مدة العمل بهذه الاتفاقية تسعة عشر شهراً قابلة للتجديد بموافقة الطرفين.

كما شهد الوزيران أيضا توقيع اتفاقية تعاون بين الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات والمجلس الأعلى للجامعات والتى بموجبها يقوم الجهاز بمنح شبكة الجامعات المصرية ترخيص تقديم خدمات تسجيل أسماء نطاقات الإنترنت باللغة العربية تحت النطاق الدولى" مصر"، فى جمهورية مصر العربية. والذى يعد أول نطاق فرعى على مستوى العالم بعد الحروف اللاتينية باللغة العربية.

وأكد الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى أن وزارة التعليم العالى سوف تستفيد من الخبرات التقنية المتقدمة التى توفرها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى هذا المجال.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة