أردوغان يجدد المطالبة بتغيير نظام تركيا من البرلمانى إلى الرئاسى

السبت، 15 أغسطس 2015 01:14 م
أردوغان يجدد المطالبة بتغيير نظام تركيا من البرلمانى إلى الرئاسى أردوغان
أنقرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جدد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان مطالبته بتغيير النظام الحالى بالبلاد من البرلمانى إلى الرئاسى، بعد أن توقف عن التطرق لهذا الطلب لفترة على إثر عدم تحقيق حزبه النتيجة المطلوبة فى الانتخابات البرلمانية التى جرت فى 7 يونيو الماضى.

وتتزامن تصريحات أردوغان مع الإعلان عن توجه البلاد لانتخابات مبكرة بعد فشل مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومى بين حزبى العدالة والتنمية والشعب الجمهورى.

وذكرت صحيفة "جمهوريت" التركية اليوم السبت أن أردوغان- فى خطاب له أثناء افتتاح مسجد فى مسقط رأسه فى مدينة "ريزة" بمنطقة البحر الأسود- قال "سواء ترغبون أم لا، فقد تغيرت إدارة النظام فى تركيا من بعد انتخاب الشعب لرئيس الجمهورية، ولن تعد الآن صلاحيات ومكانة رئيس الجمهورية رمزية، بل ستصبح قوة فعلية، ولذلك ينبغى تغيير النظام الحالى إلى الرئاسى بعد تعديل الدستور".

وكان استطلاع للرأى أعدته شركة البحوث الاجتماعية والسياسية ANDY – ARبمشاركة 3 الاف و650 مواطناً فى 17 محافظة الأسبوع الماضى بتركيا، قد أكد أنه فى حال توجهت البلاد لانتخابات مبكرة يوم الأحد القادم سيحصل حزب العدالة والتنمية على 42.8%، والشعب الجمهورى على 27%، والحركة القومية على 15.8%، والشعوب الديمقراطية الكردى على 12.8%، مضيفا أن هذه الأرقام تعنى تصاعد شعبية الحزب الحاكم والحزب المعارض الرئيسى بنسبة 2% مقارنة بنتائج الانتخابات العامة التى جرت فى 7 يونيو الماضى.

يشار إلى أنه بحسب النتائج الرسمية للانتخابات البرلمانية الأخيرة بتركيا، لم يتمكن أى حزب من تحقيق أغلبية لتشكيل الحكومة بمفرده، حيث فاز حزب العدالة والتنمية بنسبة 40.66% (258 مقعدا) من أصل 550 هى إجمالى عدد مقاعد البرلمان، فيما حصل حزب الشعب الجمهورى على 25.13% (132 مقعدا)، وحزب الحركة القومية على 16.45% (80 مقعدا)، وحزب الشعوب الديمقراطية الكردى على 12.96% (80 مقعدا).









مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

تركيا أصبحت حديقة حيوان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة