ماذا تعنى الإصابة بـ"تنس البو"؟

السبت، 19 يونيو 2010 09:45 ص
ماذا تعنى الإصابة بـ"تنس البو"؟ الدكتور أسامة حفنى استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحمد رضوان يسأل، أعانى من ألم فى الكوع الأيسر، وقد شخصه الطبيب على أنه "تنس إلبو"، وقد وصف لى حقن الكورتيزون، وأتناولها بدون فائدة، فهل العلاج الطبيعى يمكن أن يساعد فى تخفيف الألم؟

ويجيب الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة، قائلا: "إن هناك مجموعتين أساسيتين من العضلات موجودة فى منطقة الساعد، وتعملان على الرسغ وأصابع اليد، إحداهما لفرد الرسغ والأصابع وتتجمع هذه العضلات فى وتر واحد يلتقى بعظمة العضد عند نتوء عظمى عند الكوع من الخارج والأخرى لثنى الرسغ والأصابع، وتتجمع هذه العضلات فى وتر واحد يلتقى بعظمة العضد عند نتوء عظمى عند الكوع من الداخل".

ونظرا للجهد الشديد الذى يتحمله هذان الوتران فإنه تحدث أحيانا إصابة لأحدهما ويصاب الكوع بالأم شديدة وخصوصا عند الحركة، وتسمى الحالة الأولى كوع لاعب التنس (تنس البو)، وتسمى الأخرى كوع لاعب الجولف (جولفر البو).

ومن الأسباب الشهيرة لحدوث هذه الحالات إجهاد العضلات التى تعمل على فرد أو ثنى الأصابع أو الرسغ، حمل أشياء ثقيلة لفترة طويلة ويحدث هذا أثناء السفر، استعمال المفك أو غيره من الآلات بقوة، وتظهر أعراض هذا المرض فورا بعد الإجهاد المسبب له أو فى خلال اليوم التالى، ويزيد الألم عند تحريك الرسغ مع مقاومة، أو عند دوران الساعد كفتح أكرة الباب.

ويشير الدكتور أسامة إلى أنه يمكن علاج هذه الحالة باتباع بعض الإرشادات منها الراحة التامة للكوع المصاب، وضع كمادات الثلج عدة مرات فى اليوم 5 دقائق فى كل مرة فى الأيام الأولى للإصابة، ولكن فى الحالات المزمنة يفضل استعمال قربة ماء ساخن (متوسطة الحرارة).

وقد تفيد استخدام بعض الأدوية المسكنة للألم استعمال ساند للكوع، وهو عبارة عن شريط من قماش سميك غير مطاط يربط على أسفل الكوع، وبعض الحالات قد تحتاج إلى الحقن الموضعية مثل التى وصفها الطبيب المعالج، والبعض الآخر لا تستجيب بل تتفاقم الأعراض أحيانا، ومعظم الحالات تستجيب لجلسات العلاج الطبيعى وتختلف الجلسات بحسب حالة المريض ودرجة إصابة الوتر.

وقد تتكون جلسة العلاج الطبيعى من الليزر ونوع من التيارات الكهربية العلاجية مخصص لعلاج الوتر، وكمادة ساخنة، وأحيانا يتم العلاج بالموجات الصوتية المتقطعة مع تمرينات خاصة تعتمد على إطالة الوتر وتجانس العضلات القابضة والباسطة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة