اعتراض سفينة قبالة سواحل قبرص للاشتباه فى تهريب سلاح للسودان

الثلاثاء، 22 يونيو 2010 06:57 م
اعتراض سفينة قبالة سواحل قبرص للاشتباه فى تهريب سلاح للسودان السلطات القبرصية اشتبهت فى السفينة - صورة أرشيفية
نيقوسيا (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت جمهورية قبرص اليوم الثلاثاء، أنها اعترضت أمام سواحل ليماسول (جنوب) سفينة يشتبه بأنها تحمل أسلحة مرسلة إلى السودان فى مخالفة للحظر الذى تفرضه الأمم المتحدة على هذا البلد منذ العام 2004.

وقال المتحدث باسم الشرطة ميخاليس كاتسونوتوس "فى انتظار التحقق من شرعية الحمولة منعت السفينة من الإبحار"، موضحاً أن المستندات المقدمة تشير إلى أن الوجهة النهائية لشحنة السفينة "سانتياغو"، التى تقف وسط حراسة الشرطة أمام سواحل ليماسول شرق البحر المتوسط، هى سنغافورة والسودان.

وذكرت صحيفة فيليفتروس أن السلطات الأمريكية هى التى أبلغت السلطات القبرصية بأمر السفينة، مشيرة إلى إنها ربما تحمل متفجرات مرسلة إلى منطقة دارفور، غرب السودان التى تشهد نزاعاً أهلياً، ودبابات مرسلة إلى سنغافورة، موضحة أن قبطان السفينة طلب التمكن من دخول ميناء ليماسول لكن طلبه رفض لأسباب أمنية.

من جانبه، صرح وزير التجارة القبرصى أنطونيس بسخاليدس بأن "السفينة تخضع لمواكبة، وأن هناك معدات يمكن أن تعتبر محظورة ما يعنى مواد متفجرة أو متفجرات"، مضيفاً أن تحقيقاً يجرى حاليا، وأن قبرص تتشاور مع دول أخرى، موضحا أن السفينة أبحرت من النرويج، وعبرت خصوصا المياه الإقليمية الألمانية والأسبانية. وتفرض الأمم المتحدة منذ العام 2004 حظر تسلح على السودان بسبب حرب دارفور التى سقط خلالها منذ 2003 نحو 300 ألف قتيل وفقا للأمم المتحدة وعشرة آلاف وفقا للخرطوم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة