التربية والتعليم تقرر التوصيات النهائية لتطوير التعليم الثانوى

الخميس، 29 مايو 2008 09:23 م
التربية والتعليم  تقرر التوصيات النهائية لتطوير التعليم الثانوى د.هانى هلال وزير التعليم العالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت وزارتا التربية والتعليم، والتعليم العالى الخميس التوصيات النهائية للمؤتمر القومى لتطوير التعليم الثانوى وسياسات القبول بالتعليم العالى الذى عقد تحت رعاية الرئيس حسنى مبارك خلال الفترة من 10 إلى 12 مايو الحالى، كما أصدرت الوزارتان قائمة بـ 13 مشروعا تستهدف تنفيذ تلك التوصيات فى مجال منظومة المواصفات والأطر والمعايير لخريجى التعليم الثانوى واختبارات القبول بالتعليم الجامعى.

وتضمنت التوصيات النهائية للمؤتمر الدعوة لاعتماد القبول فى التعليم العالى على معيارين، هما نتيجة شهادة إتمام المرحلة الثانوية كأحد معايير القبول وليست المعيار الوحيد، واختبارات قياس قدرات ومهارات وميول الطلاب العامة والنوعية.

وأكدت التوصيات على أن يتم تنسيق القبول بين مؤسسات التعليم العالى من خلال مكتب التنسيق لتحقيق رغبات المتقدمين للتعليم العالى وفقاً للمجموع الاعتبارى الذى يتمثل فى نسبة مئوية من نتيجة إتمام مرحلة التعليم الثانوى، تضاف إليها نسبة مئوية من نتيجة الاختبارات القطاعية للقدرات التى تتم بالحاسب الآلى وباستخدام بنوك الأسئلة مما يضمن العدالة والشفافية وتكافؤ الفرص، مع إتاحة الفرصة للطالب للتقدم لاختبار القدرات أكثر من مرة.

وأشارت التوصيات إلى أن المرحلة الثانوية بشقيها (العام والفنى) تعتبر مرحلة قائمة بذاتها تنتهى بشهادة إتمام المرحلة الثانوية وتؤهل للتقدم إلى التعليم العالى أو التدريب المهنى المؤدى للحصول على رخصة لمزاولة المهنة والانخراط فى سوق العمل، موضحة أن نتيجة إتمام شهادة المرحلة الثانوية تعتمد على الامتحان الذى يعقد فى الصف الثالث الثانوى.

وتضمنت التوصيات توحيد المسمى ليكون شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوى (العام والفنى) ومد صلاحيتها بحد أقصى خمس سنوات.
وأكدت التوصيات النهائية على ضرورة النظر إلى المرحلة الثانوية باعتبارها منظومة تعليمية متكاملة تمكن خريجيها من الالتحاق بسوق العمل أو مواصلة التعليم العالى أو كليهما معا فى إطار من التعلم مدى الحياة بما يؤهل للمواطنة المتميزة القادرة على مواجهة تحديات الحاضر والمستقبل.
أما فى مجال نظام تنسيق القبول فى مؤسسات التعليم العالى، فيقترح أحد المشاريع تصميم وإدارة منظومة اختبارات القبول "القدرات" وتطوير البنية الأساسية لمكتب التنسيق فى ضوء مقومات القبول الجديدة. وهناك مشروع خاص بالإرشاد التربوى فى مرحلتى الإعدادى والتعليم الثانوى والإرشاد الأكاديمى المصاحب للطالب فى التعليم العالى، فيما يقترح مشروع آخر استكمال نظام قومى مصرى للمؤهلات المهنية لبيان الحلقات بين المؤهلات فى السلم التعليمى المتكامل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة