انتقادات لإدارة أوباما بعد رصد اتصالات بين أعضاء بالكونجرس وإسرائيليين

الخميس، 31 ديسمبر 2015 01:59 م
انتقادات لإدارة أوباما بعد رصد اتصالات بين أعضاء بالكونجرس وإسرائيليين أوباما
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار امريكا



انتقد نواب جمهوريون بالكونجرس الأمريكى إدارة الرئيس باراك أوباما على خلفية نشر تقرير أفاد بأن أمريكا، وفى إطار تجسسها على مسئولين إسرائيليين خلال إجراء المفاوضات النووية مع إيران، رصدت اتصالاتهم مع أعضاء بالكونجرس ومنظمات يهودية أمريكية.

وذكرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية أن رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب النائب (الجمهورى) ديفين نونيز أعلن أن اللجنة ستحقق فيما ورد بالتقرير الذى نشرته صحيفة (وول ستريت جورنال) الامريكية أمس، وحول ما إذا كانت جميع القوانين والقواعد قد اتبعت من عدمه.

وأشارت (واشنطن بوست)- فى تقرير أوردته اليوم عبر موقعها الالكترونى- إلى أن لجنة الرقابة والإصلاح الحكومى بمجلس النواب الأمريكى طلبت من وكالة الأمن القومى تزويدها بنسخ خاصة بسياساتها المتبعة بشأن فحص الاتصالات التى يتم اعتراضها لنواب الكونجرس.

ووفقا للصحيفة، أعربت مجموعة من مرشحى الرئاسة (من الحزب الجمهورى) عن قلقهم حيال التقرير، رغم أنه لم يتضح على الفور ما إذا كان أى منهم قد شارك فى الاتصالات التى تم التجسس عليها مع مسئولين اسرائيليين.

وقال السيناتور الجمهورى تيد كروز- الذى يخوض سباق الرئاسة- أنه لم يفاجأ بالتقرير لأن "هذه الإدارة ترى الكونجرس والنواب الجمهوريين وحتى الديمقراطيين بالكونجرس بمثابة عدو لها".

من جانبه، قال مرشح الرئاسة الأمريكية السيناتور ماركو روبيو أنه يعتقد أن الأمر قد يكون أسوأ مما يتوقعه البعض، مضيفا "لكننا سنراقب هذه القضية عن كثب"، دون الإشارة إلى مزيد من التفاصيل.

وكان تقرير (وول ستريت جورنال)- أمس- قد ذكر أن البيت الأبيض قرر إبقاء بعض "حلفائه" تحت مراقبة دقيقة، من بينهم رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو الذى تصدر القائمة، موضحا أن الولايات المتحدة تابعت اتصالات بين نتنياهو ومساعديه فى وقت سعيها لإبرام اتفاقية مع إيران بشأن برنامجها النووى، وأن عملية استهداف وكالة الأمن القومى لقادة ومسؤولين اسرائيليين شملت أيضا محتويات بعض محادثاتهم الخاصة مع مشرعين أمريكيين ومنظمات يهودية أمريكية.

وأشار تقرير الصحيفة إلى أن تكثيف عمليات التنصت لوكالة الأمن القومى كشفت للبيت الأبيض كيف سرب نتنياهو ومستشاروه تفاصيل المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران- والتى حصلوا عليها من عمليات تجسس إسرائيلية- بهدف تقويض المحادثات عبر تنسيق نقاط الحوار مع المنظمات اليهودية الأمريكية المعارضة للاتفاق.









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة