فيسك: فضل الله رجل علم مدافع عن حقوق المرأة

السبت، 10 يوليو 2010 12:13 م
فيسك: فضل الله رجل علم مدافع عن حقوق المرأة صحيفة الإندبندنت
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علق الكاتب روبرت فيسك فى مقاله اليوم السبت بصحيفة الإندبندنت، على موقف شبكة سى إن إن الأمريكية من الإعلامية أوكتافيا نصر، إحدى كبار محررى الشرق الأوسط، واستغنائها عنها بسبب مدح الأخيرة للمرجع الشيعى اللبنانى البارز آية الله محمد فضل الله الذى رحل قبل أيام.

وكانت نصر قد كتبت تعليقاً على موقع تويتر قالت فيه إن فضل الله كان أحد كبار القادة فى حزب الله الذى احترمته كثيراً، ويقول فيسك إن فضل الله، وإن لم يكن من رجال حزب الله، إلا أنه بالتأكيد كان رجلاً عظيما، فهو رجل ذو علم ومعرفة وكان مؤمناً بحقوق المرأة وكارهاً لما يسمى بجرائم الشرف، وكان ناقداً للنظام الدينى للحكم فى إيران.

وسخر فيسك من موقف بارسيسا خسروى، نائب مدير شبكة سى إن إن والتى قامت بمحادثة نصر تليفونياً وأخبرتها بقرار تركها العمل.

وقال إنه سيتوقف عن ذكر محاسن المرجع اللبنانى البارز بدلا من أن يتلقى مكالمة من خسروى تبلغه فيها بإيقافه عن العمل مثلما حدث مع نصر التى عملت طوال 20 عاماً فى سى إن إن.

واعتبر فيسك أن هذا الموقف يدل على أن "شبكة سى إن إن المسكينة قد أصبحت أكثر جبناً"، ولهذا لم يعد أحد يهتم بها كثيراً. فلا يمكن أن يقال مثل هذا المدح فى حق فضل الله الذى يتذكر الأمريكيون أنه بارك التفجير الانتحارى الذى ضرب قاعدة لمشاة البحرية الأمريكية فى بيروت عام 1983 وأدى إلى مقتل 241 شخصا، ويؤكد فيسك أن فضل الله قد نفى تماماً تأييده لهذا الهجوم، وهو يصدقه.

كما تطرق فيسك أيضا إلى الموقف من السفيرة البريطانية فى لبنان التى أثنت بدورها على فضل الله، وغضب الخارجية الإسرائيلية منها بعد أن كتبت على مدونتها الخاصة تثنى على الرجل وتقول إنها كانت تحترمه كثيراً.

وأعرب الكاتب عن تعجبه من البجاحة الإسرائيلية التى انتقدت السفيرة البريطانية فى الوقت الذى لم يمض فيه سوى أشهر قليلة عن تزوير الحكومة الإسرائيلية لجوازات سفر بريطانية واستخدامها فى قتل محمود المبحوح قيادى حركة حماس فى دبى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة