الخروج الثالث لمكوك ديسكوفرى

السبت، 07 يونيو 2008 02:06 م
الخروج الثالث لمكوك ديسكوفرى AFP
واشنطن - (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سيقوم رائدا الفضاء رون غاران ومايك فوسوم الأحد، بثالث عملية خروج إلى الفضاء لتثبيت خزان جديد للأزوت من أجل نظام الضغط فى المحطة، سيبقى المكوك ديسكوفرى ملتحماً بالمحطة حتى 11 يونيو، وسيعود إلى الأرض فى 14 يونيه.

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، أن اثنين من رواد مكوك الفضاء الأمريكى ديسكوفرى ربطا الجمعة "المركبة اللوجستية" للمختبر اليابانى كيبو بالجزء الرئيسى من المختبر المدارى الذى قاموا بنقله إلى المحطة الدولية.

قال المصدر إن رائدى الفضاء كارن نايبرغ وغريغ شاميتوف أنهيا عملية ربط "المختبر كيبو" بمساعدة ذارع آلية للمحطة, كما قاما بجر المركبة اللوجستية من المكان الذى وضعتها فيه المركبة أنديفور عند نقلها فى مارس، إلى المكان الذى التحمت فيه مع المختبر فى مناورة، تابعاً تفاصيلها بكاميرات. واستغرقت هذه العملية أكثر من ساعتين.

يذكر أن رواد المكوك ديسكوفرى نقلوا الثلاثاء مختبر كيبو اليابانى إلى المحطة الفضائية الدولية.
والمختبر كيبو بشكل اسطوانة يعادل حجمها حجم حافلة، ويبلغ طولها 11.2 متر وقطرها 4.4 أمتار، وتزن 15.9 طن. وقد زود بنظام خاص لتحريكه عن بعد بذراع آلية، من خلال المختبر كيبو (الأمل) باللغة اليابانية، تصبح اليابان عضواً كاملاً فى المحطة الفضائية الدولية مع الولايات المتحدة وروسيا وأوروبا. وقد خصصت اليابان حوالى 2.8 مليار دولار لهذا البرنامج.

كان رائدا الفضاء فتحا الأربعاء، للمرة الأولى باب المركبة الرئيسية لكيبو التى نقلاها على متن ديسكوفرى الذى أطلق فى 31 مايو ويقل سبعة رواد فضاء، والتحم مع المحطة الاثنين.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة