سكان الهرم يهددون بالاعتصام أمام "الأوقاف" بعد فشل الأذان الموحد

الخميس، 12 أغسطس 2010 08:56 م
سكان الهرم يهددون بالاعتصام أمام "الأوقاف" بعد فشل الأذان الموحد وزير الأوقاف محمود حمدى زقزوق
كتب علام عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار فشل تطبيق الأذان الموحد بمساجد حى الهرم كمرحلة أولى بمحافظة الجيزة فى أول أيام رمضان تمهيداً لتعميمه على باقى مساجد أحياء المحافظة الثمانية، غضب عدد من سكان الحى، خاصة منطقة محطة مدكور، الأمر الذى دفعهم للتهديد بالاعتصام الفتوح أمام وزارة الأوقاف ومحافظة الجيزة وتقديم بلاغ للنائب العام ضد وزارة الأوقاف فى حال عدم رفع مكبرات الصوت.

غضب الأهالى دفعهم بعد مرور اليوم الأول من رمضان باللجوء إلى أعضاء مجلس الشعب والشورى عن دائرة الهرم لإثارة القضية بعد فشل وعود الشيخ محمد عبد الرازق وكيل وزارة الأوقاف لهم على حد قولهم، بأنه لن يسمح برفع الأذان من داخل الزوايا الصغيرة، ويتم فقط رفع الإقامة من داخل المساجد والزوايا عن طريق مؤذن المسجد أو الزاوية وبدون استخدام مكبرات الصوت ما دام قد علم وقت دخول الصلاة.

وقالت الدكتورة نوال ياسين أحد سكان منطقة مدكور أن المنطقة التى يقيمون فيها بها 10 مساجد وزاويا صغيرة لم تطبق الأذان الموحد أمس حتى فجر اليوم ولم يتم فصل مكبرات الصوت داخل الزوايا الصغيرة.

وأشارت نوال إلى أن عدد من سكان المنطقة تقدموا عن طريق محاميه فؤاد محمد عمر بشكوى لوزارة الاوقاف من قيام هذه الزوايا باستخدام مكبرات صوت عالية أثناء الاذان وبعدها وعدت وزارة الأوقاف بحل المشكلة بعد تطبيق الأذان الموحد بالمساجد ورفع مكبرات الصوت منها، مضيفه أنه بعد مرور اليوم الأول أمس لم يطبق الأذان الموحد ولم ترفع الزوايا مكبرات الصوت .

وأكدت نوال أنها نيابة عن باقى سكان المنطقة ستكلف محاميه بتقديم بلاغ للنائب العام ضد وزارة الأوقاف التى أعلنت تطبيق الأذان الموحد بدء من شهر رمضان ولم ينفذ ،قائلة :"إذا تحقيقات النائب العام أثبتت أننى غلطانة فأنا مستعدة لأى عقوبة وإذا أثبتت أن الأوقاف غلطانة فعليهم تنفيذ قرارهم علشان الناس تروح شغلها وتعرف تنام كويس".

ولفتت نوال الى ما دار بينها ومدير مكتب مديرية الاوقاف اليوم والذى وعدها بإزالة هذه المكبرات، الأمر الذى جعلها تهدد بأنه إذا لم ينفذ وعوده التى تتكرر منذ أسبوع ستذهب الى مقر محافظة الجيزة للاعتصام هناك وإذا يتحقق ستذهب لمقر وزارة الأوقاف.

ومن جانبه أكد الشيخ محمد عبد الرازق وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الجيزة، أنه سيتم تشكيل لجنة عليا من مدير إدارة الاواقف وعدد من المفتشين لمعرفة شكاوى المواطنين وبحث مطالباهم وفقا للقانون .

وقال عبد الرازق، إنه لا يملك سلطة تنفيذ الأذان الموحد بدءا من أول أيام شهر رمضان الكريم بمساجد حى الهرم بالجيزة مبررا بأن هذا الامر يتعلق بالوزارة وفقا لتعاقداتها على المعدات التى يتم تنفيذ الأذان الموحد بها .

وأضاف عبد الرازق فى تصريحات لليوم السابع أنه سيتم منع جميع مكبرات الصوت من الزوايا الصغيرة، كما سيتم سحبها وتسليمها للشرطة، موضحاً أنه حتى الآن لا يعرف توقيت تنفيذ الأذان الموحد فى محافظة الجيزة.

وعلق عبد الرازق على تهديدات سكان منطقة الهرم بالاعتصام وتقديم بلاغ للنائب العام ضد الوزارة والمديرية، قائلاً: "من حق كل واحد التصرف بحريته ولكن نحن سنطبق القانون فالمخالفة سيتم سحب مكبرات الصوت منه".


موضوعات متعلقة
سكان "الهرم" يطالبون المفتى بتحريم ميكروفونات المساجد
سحب مكبرات الصوت من المساجد المخالفة للأذان الموحد









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة