خبراء الطاقة النووية: قرار الرئيس بتخصيص "الضبعة" قطع الطريق على الطامعين من المستثمرين.. و"الكهرباء" تؤكد أن اختيار الشركة منفذة مشروع "المحطة النووية" سيتم قبل حلول 2011

الأربعاء، 25 أغسطس 2010 03:17 م
خبراء الطاقة النووية: قرار الرئيس بتخصيص "الضبعة" قطع الطريق على الطامعين من المستثمرين.. و"الكهرباء" تؤكد أن اختيار الشركة منفذة مشروع "المحطة النووية" سيتم قبل حلول 2011 الرئيس حسنى مبارك
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحب عدد من خبراء الطاقة النووية بقرار الرئيس مبارك بتخصيص الضبعة مقرا للمحطة النووية، وأكدوا أنهم كانوا ينتظرون هذا القرار بفارغ الصبر بعد تعدد الأقاويل حول طمع المستثمرين فى موقع المحطة.

قال الدكتور "أحمد حشاد" الرئيس الأسبق لهيئة المواد النووية، إن قرار الرئيس قطع الطريق على كل المزايدين والطامعين فى هذا الموقع من المستثمرين ورجال الأعمال.

وأضاف: "اختيار موقع آخر لم يكن يمر بسهولة خصوصا على الجيل الأول من العاملين بهيئة المواد النووية الذين بذلوا الكثير من الجهد فى الدراسات والأبحاث التى جرت على هذا الموقع، والذين انتظروا أكثر من نصف قرن صدور مثل هذا القرار"، وأشار "حشاد" إلى أن أهالى الضبعة أيضا تبرعوا بالكثير من أراضيهم من أجل تحقيق حلم مصر القومى فى امتلاك مفاعل نووى.

وشدد على أن موقع الضبعة هو أفضل المواقع اقتصاديا وهندسيا وعلميا لإقامة مثل تلك المحطة، وطالب "حشاد" الهيئة بسرعة إتمام المشروع حتى يتحقق الحلم.

واستقبلت الدكتورة "ليلى الراعى" نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية قرار الرئيس بسعادة بالغة، وعبرت عن ذلك قائلة "لا يصح إلا الصحيح" ، قائلة إن موقع الضبعة تكلف ملايين الجنيهات فى الدراسات والأبحاث التى أجراها العلماء الذين تكبدوا الجهد والعرق من أجل مصلحة مصر وأمنها القومى.

وأضافت "الراعي" : "الرئيس أثبت أن مصلحة مصر القومية فوق كل اعتبار وأعطى درسا للطامعين من المستثمرين فى الوطنية والانتماء".

ومن جانبه قال الدكتور "أكثم أبو العلا" المتحدث الرسمى باسم وزارة الكهرباء إن الرئيس مبارك ينحاز للحق دائما وللمصلحة القومية، لذلك فإن قرار اختيار الضبعة لم يكن مفاجئا.
ولفت "أبو العلا" إلى أن اختيار موقع بديل للضبعة كان سيتسبب فى تأخير المشروع النووى حوالى 3 سنوات أخرى ،مؤكدا على أن كل العاملين بقطاع الكهرباء والطاقة سعدوا بهذا القرار.

وأكد "أبو العلا" أن "الكهرباء" تمضى قدما فى برنامج الطاقة النووية بعد قبول الموقع من خلال جهاز الأمان النووى، مشيرا إلى أن المناقصة العلنية التى يتم بموجبها اختيار الشركة منفذة مشروع المحطة النووية سوف تجرى قبل حلول عام 2011 من أجل البدء فى تنفيذ المشروع مباشرة.


موضوعات متعلقة::

مبارك يختار الضبعة موقعاً لأول محطة كهرباء نووية بمصر










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة