مفاجأة.. بوتين يدعم المصالحة بين إسرائيل وتركيا رغم التوتر بين موسكو وأنقرة

الأربعاء، 08 يونيو 2016 07:43 م
مفاجأة.. بوتين يدعم المصالحة بين إسرائيل وتركيا رغم التوتر بين موسكو وأنقرة بوتين
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أعلن دعمه للمصالحة بين إسرائيل وتركيا، وذلك على الرغم من التوتر الكبير بين موسكو وأنقرة، وذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، فى موسكو أمس.

وأوضحت هاآرتس أن تصريح بوتين، المفاجئ هذا يعطى دفعة كبيرة للمفاوضات بين إسرائيل وتركيا، والتى تتواجد فى مراحلها الأخيرة.

وقال بوتين خلال المؤتمر الصحفى: "نحن ننظر الى ذلك بالإيجاب، ونعتقد ان كل تقارب بين الدول والشعوب يمكنه التأثير فى الاتجاه الجيد على الوضع الدولى كله، كلما كانت المشاكل اقل بين الدول، كلما كان الوضع افضل".

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن تصريح بوتين، يشكل تغييرا فى التوجه من جانب روسيا، التى اعربت خلال محادثات دبلوماسية مغلقة، عن تحفظها من المصالحة بين تل ابيب وأنقرة، مشيرة إلى أن هذه هى المرة الاولى التى يعلن فيها الرئيس الروسى أو أى مسئول روسى آخر، علانية، تأييده للمصالحة بين اسرائيل وتركيا.

وجاء تصريح بوتين بعد عدة ساعات من تصريح وزير الخارجية التركى للتلفزيون التركى بأن توقيع الاتفاق بين اسرائيل وتركيا بات قريبا، وانه "تبقى جلسة او جلستين لتلخيص الامور".

وأشارت هاآرتس إلى أن نتانياهو، التقى مع مندوبين عن الجالية اليهودية فى روسيا، كما زار متحف المدرعات الذى تتواجد فيه الدبابة الاسرائيلية التى سيطر عليها الجيش السورى فى معركة السلطان يعقوب خلال حرب لبنان الاولى، وسلمها لموسكو، واعلنت روسيا من قبل انها تنوى اعادة الدبابة لإسرائيل بناء على طلب نتانياهو خلال زيارته السابقة.


موضوعات متعلقة..



- تل أبيب تجنى ثمار 25 عاما من العلاقات مع الروس..نتانياهو: أبواب روسيا مفتوحة لإسرائيل.. 4 زيارات فى عام واحد تؤكد وصول التبادل التجارى والسياحى والتنسيق الأمنى للقمة..وليبرمان أحد أسباب تحسين العلاقات













مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة