هشام عطوة يشارك بـ4 عروض فى "التجريبى"

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2010 01:28 م
هشام عطوة يشارك بـ4 عروض فى "التجريبى" هشام عطوة يشارك بـ4 عروض فى "التجريبى"
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتبر المخرج هشام عطوة مدير فرقة مسرح الطليعة، أن تقديم عروض قادرة على المنافسة فى التجريبى جزء من خطة الفرقة وفلسفة عملها، مشيراً إلى أن التجريب والطليعية وجهان لعملة واحدة.

وقال عطوة، إن الفرقة تقدم هذا العام أربعة عروض مسرحية هى "أحدب نوتردام" إخراج محمد علام و"آخر حكايات الدنيا" إخراج محمد الدرة و"حكمة القرود" لمحمد مرسى و"آنا كرستى" لأحمد رجب، ووصف العروض بأنها تشهد حالة تنوع واضحة حتى فى نوعية التجريب الذى تقدمه.

وعن حكايات آخر الدنيا، قال مخرجه محمد الدرة "المسرحية يشارك فيها ثلاثة ممثلين هم كريم الحسينى وأحمد الحلوانى وسماح سليم، يقدمون 12 شخصية وفكرة العرض أو التيمة الرئيسية تدور حول وحفيد اعتاد سماع الحواديت من جده وعندما يموت يحاول أن يقلده فى الحكى، لكنه يفشل لأنه اعتاد على الاستماع فقط، والتجريب فى العمل على مستوى الدراما نفسها والموسيقى والديكور، بينما قام المخرج محمد مرسى فى عرض حكمة القرود بالتجريب فى شكل الكتابة الأقرب إلى السيناريو السينمائى والاعتماد على الحركة مع تقليل الحوار، فضلاً عن تحول الممثل إلى حيوان ثم عودته مرة أخرى أثناء التشخيص ويلعب بطولة العرض أحمد رجب وأحمد عبد الجواد ومروة يحيى.

العرض الثالث "آنا كريستى" تأليف يوجين يونيل ترجمة وإعداد أسامة نور الدين بطولة سعيد عبد الغنى ونادية شكرى ونهاد سعيد وحسن فرج ومجدى رشوان وتدور أحداثه حول أب يترك ابنته سنوات طويلة دون أن يعلم عنها شيئاً وعندما تعود يكتشف أنها تعمل بائعة هوى والتجريب فى العرض، كما يقول مخرجه أحمد رجب على التمثيل والإضاءة والديكور ومدته ساعة ونصف.

وأخيراً عرض "أحدب نوتردام" الذى يقول عنه مخرجه محمد علام: هو رؤية جديدة أعدها محمود جمال عن نص فيكتور هوجو الشهير لكننا نقدمه بشكل مختلف، فهناك ثمانية أشخاص يروون المسرحية بثمانية لغات مختلفة ثم نقدم شخصية الأحدب من خلال وجهيه الطيب والقبيح.

يلعب بطولة العمل كل من محمد الشرشابى وياسر عزت وسمر علام وهانى عبد المعتمد وماهر محمود.

وعلى أكثر من خشبة تمتد بروفات عروض فرقة الشباب على مدار 12 ساعة يومياً استعداداً للمهرجان التجريبى، حيث تسعى الفرقة للمشاركة بأربعة عروض مسرحية جديدة، وهى "صحراوية" للمخرجة عفت يحيى و"المطعم" لأكرم مصطفى و"قداس جنائزى لموتسارت" لمحمد أبو السعود و"شيزلونج" للمخرج محمد الصغير.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة