رئيس اتحاد الكتاب اليمنيين يعترض على منع "مصحف أحمر"

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2010 01:44 م
رئيس اتحاد الكتاب اليمنيين يعترض على منع "مصحف أحمر" رواية "مصحف أحمر" الصادرة عن دار رياض الريس
كتبت هدى زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علق الدكتور محمد البار، رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين على قرار منع وزارة الثقافة اليمنية وهيئة الكتاب اليمنى منع مشاركة رواية "مصحف أحمر" الصادرة عن دار رياض الريس، خلال معرض صنعاء الدولى للكتاب والقام خلال الفترة من 25 سبتمبر وحتى 5 أكتوبر، قائلا انه يرفض كافة أشكال قمع حرية الرأى والتعبير ولا يجوز ان تقوم الوزارة بمنع رواية من المشاركة خلال احتفالية دولية مثل معرض صنعاء وكان عليها أن تواجه الفكر بالفكر وليس المصادرة والمنع.

وأضاف فى تصريحات خاصة لليوم السابع: نحن نسجل أعتراضنا وأحتجاجنا على هذا القرار فمن حق الكاتب أن يجهر برأيه ويعبر عن ما يريد وبعد ذلك يأتى دور النقاد والمفكرين أما عمليات القمع والمصادرة فهى لا تليق بحرية الفكر والثقافة العربية.

وكان الروائى محمد الغربى عمران، مؤلف رواية مصحف أحمر الصادرة عن دار رياض الريس، والممنوعة من المشاركة فى معرض صنعاء الدولى للكتاب صرح لليوم السابع أنه سيقيم دعوى قضائية ضد وزير الثقافة اليمنى الدكتور محمد أبو بكر المفلحى والدكتور فارس السقاف رئيس الهيئة العامة للكتاب اليمنى، وذلك بسبب قرار منع مشاركة روايته بالمعرض.

وأضاف عمران لليوم السابع، أن المفلحى سبق وأن وعده من قبل بمشاركة روايته فى المعرض ولكنه فوجئ أن هذا الوعد لم يتحقق، وأضاف: لا أرى فى روايتى مايستدعى منعها، لأنها لم تأت إلا بما هو موجود على أرض الواقع ولم أتجاوز فى شئ، علما أنها أرخت لجزء من تاريخ وطنى اليمن وأعترف أننى قد أكون قسوت بعض الشىء على انتشار الفساد السياسى، وتطرقت إلى تغلغل الإرهاب فى اليمن بعد انتشار افكار التطرف والتكفير الآتى من الخارج وربما ذلك هو السبب فى منع الرواية من دخولها اليمن.. وأيضا منعها من المشاركة فى بعض معارض الكتاب العربية ومنها معرض الرياض الماضى.


موضوعات متعلقة :

مؤلف مصحف أحمر: سأقاضى وزير الثقافة اليمنى
منع رواية "مصحف أحمر" من معرض صنعاء للكتاب
أدباء يمنيون يقاطعون معرض صنعاء للكتاب








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة