د.حمزة زوبع

البعض يفضلونها ساخنة

الإثنين، 04 أكتوبر 2010 07:14 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
البعض يفضلونها ساخنة ملتهبة بمشاركة أحزاب لها تاريخ مثل، الوفد والتجمع، وبالطبع وبنكهة إخوانية حتى تضفى على المشهد الانتخابى قليلا من الشطة والفلفل الحار المتمثل فى الحملة الإعلامية الرسمية المصاحبة، والتى بالطبع ستتصدى للإخوان بوصفهم جماعة محظورة يجب ألا تشارك، رغم أنها تشارك وتفوز أحيانا.

والبعض الآخر يفضلها باردة، باهتة، لا شطة فيها ولا فلفل، ولا بهارات أى بدون بعض الأحزاب وبدون إخوان مسلمين بالطبع! لماذا؟ يقول لك هؤلاء ومعهم بعض الحق:

- النظام لم يقدم شيئا مشجعا على المشاركة، وحتى التعهدات التى قيل إنها قدمها الحزب ولم تقدمها السلطة وحتى لو كان الحزب الوطنى قد تعهد بانتخابات نزيهة فما أكثر تعهداته الزائفة على مدار ثلاثين عاما انقضت.

- الظروف الراهنة تجعل من المقاطعة وسيلة ضغط فعالة على النظام وتضعه فى حرج أمام العالم وتبين حقيقة الانتخابات وما يجرى فيها، خصوصا إذا غاب عنها الإخوان بجماهيريهم وناخبيهم وحشودهم التى يجيدون تعبئتها وإدارتها، خصوصا فى الانتخابات.


- يعتقد هؤلاء أن دخول الإخوان والأحزاب مجتمعة الانتخابات يضفى عليها وعليه نوعا من الزخم الإعلامى الذى يقدمه للعالم الخارجى ويبرر به تصرفاته فى قمع المعارضة من زاوية ( شايفين الإخوان عاملين إيه.. لو سبناهم البلد ح تقع فى أيديهم).

- يعتقد هؤلاء أن النظام يحتاج دائما إلى الإخوان لكى يستغنى بمشاركتهم عن الأحزاب، كما يحتاج الإخوان إلى النظام لأنهم يعرفون كيف يتعاملون معه كما يفضل النظام التعامل معهم على التعامل مع مجهول لا يشارك ولكنه يشاكس وبقوة مستثمرا الاهتمام الدولى ومتفاعلا معه أيضا.


والبعض الآخر يرى أن الحياة عقيدة وجهاد كما فى شعار حزب الوفد.. كفاح ونضال سلمى سيؤتى ثماره يوما ما.. وإن طال الزمن.. أما المقاطعة من وجهة نظر هؤلاء فهى انسحاب فى وقت الشدة وفى ساعة النداء التى ينادى فيها الوطن أبناءه من أجل الضغط للتغيير وليس للتغيير– فالتغيير سيأخذ وقتا لا محالة.

المنادون بالمشاركة يرون أن المقاطعة تصب فى خانة النظام وتؤكد أنه اللاعب الوحيد والفريد ولن يضيره الضغط الخارجى ما لم يكن ملازما له ومتفوقا عليه ضغط من الشارع، من الساسة، من القوى الاجتماعية.. من الإعلام.. المقاطعة تجعل الحزب– يبرطع– فى ساحات الإعلام ويلقى باللائمة على المنسحبين ويشن حملة جديدة على المقاطعين ويتهمهم بالسلبية والانهزامية وغيره من الوصفات الجاهزة فى دولاب العمل الإعلامى للحزب الحاكم.

المنادون بالمشاركة يؤمنون بأن المرحلة الراهنة هى مرحلة مفصلية فى تاريخ مصر المعاصر، وأن الانتخابات وحدها بكل مساوئها هى الطريقة الوحيدة التى يمكن فيها حشد الجماهير حشدا سلميا تؤكد فيه المعارضة وجودها وقوة تأثيرها حتى وإن لم تحصل على ما تصبو إليه من مقاعد.
المؤيدون يرون أن المشاركة هى استمرار لنضال سلمى على مر خمس سنوات منذ 2005 وحتى اليوم وهذا النضال السلمى يجب أن يتواصل ولا ينقطع، يقوى ولا يضعف، يشتد ولا يترهل، ينمو لا يضمر، وكل ذلك لا يكون بالمقاطعة بل بالمشاركة الفاعلة.

ويجادل أهل المقاطعة بأن المشاركة كلفتها عالية ومردودها ضعيف وهذا لأنهم فى رأيى يحسبون المردود بالمقاعد، وهذا ليس صحيحا فالمردود السياسى أكبر من المقاعد وكم نجحت الشعوب فى حل البرلمانات وأجبرت الحكام على إجراء إصلاحات وهى غير ممثلة بالبرلمانات أو لها تمثيل ضعيف.

أما عن رأيى أنا فى موضوع المشاركة من عدمه فأقول إن المشاركة هى الأصل لكل فرد أو حزب أو تكتل أو جماعة لأن الإصلاح لن يتم من كراسى المتفرجين ولا من كشاكيل المنظرين ولكن من معامل الاختبار ولابد للجميع أن يدفع الثمن، فالتغيير ليس منحة ولا هبة وحين أقول الجميع فأعنى بهم الحزب الوطنى أولا وقبل أى حزب ومجموعة السلطة ومن جاورها، هؤلاء يتعين عليهم أن يقدموا التنازل تلو الآخر من أجل البقاء فى مجتمع نهضوى، ينمو ويتقدم بهم ومعهم بدلا من أن يجدوا أنفسهم خارج اللعبة طال الزمن أم قصر.
المشاركة هى أقرب للمثل القائل "الشىء لزوم الشىء" أى أن المشاركة هى لزوم الإصلاح، وأن الاضطهاد والظلم هما وقود تحفيز الجماهير والسبب فى رغبتهم فى التغيير، ولو تصورنا أن السلطة فى مصر مستقرة وعادلة ونظيفة فإنه ربما تراجعت المشاركة كما فى بعض البلدان المتقدمة.. دائما هناك قضية لحشد الجماهير وهناك مصاعب تحتاج إلى تكاتف من أجل التغيير وهذا كله متوفر الآن وليس الهدف هو إزاحة الحزب الحاكم ثم الجلوس على مقعد السلطة دون خطة ولا إستراتيجية لأن ذلك تكرار للمشهد ذاته وإن تغيرت الأشخاص والرموز.

المشاركة وإن ارتفعت الكلفة هى فى رأيى الطريق وهذا لا يعنى أن فاتورة الكلفة يجب أن تكون مفتوحة بل محسوبة فالبعض فى السلطة لا يزال يرى وباستخفاف شديد قدرة الشعب على التغيير بل ويعتقد أن هذا الشعب لا يستحق سوى التعامل بهذه الطريقة وإلا "فلت عياره".

آخر السطر
لا أفضل قول البعض بأن المشاركة وحدها هى جهاد فى سبيل الله فالمقاطعة قد تكون أيضا جهادا وقد يعتقل المقاطعون كما يعتقل المشاركون، وقد يلاقى الجميع صنوفا من المعاملة الإنسانية وبالتالى فمن يدفع ثمن تغيير الوطن مشاركة أو مقاطعة هو مجاهد فى سبيل الله وفى سبيل الوطن وفى سبيل الإنسانية.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة