الأردن وبريطانيا يستعدان للتعاون النووى

الأربعاء، 25 يونيو 2008 06:57 م
الأردن وبريطانيا يستعدان للتعاون النووى العاهل الأردنى الملك عبد الله
عمان (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن السفارة البريطانية فى عمان، بيان يقول إن الليدى باربرا توماس جادج رئيسة مجلس إدارة وكالة الطاقة الذرية البريطانية، سوف تقوم السبت المقبل بزيارة إلى الأردن، يتوقع أن يجرى خلالها توقيع اتفاقية للتعاون النووى بين بريطانيا والمملكة الفقيرة بمصادر الطاقة.

ومن المقرر أن تبحث المسئولة البريطانية مع خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، "تفاصيل توقيع اتفاقية للتعاون النووى بين البلدين، وكيف يمكن للأردن الاستفادة بالشكل الأمثل من الخبرة البريطانية الواسعة فى مجال الطاقة النووية". ولم يذكر البيان أية تفاصيل حول الاتفاقية، لكنه أضاف أن المسئولة البريطانية ستلتقى خلال الزيارة رئيس الوزراء الأردنى نادر الذهبى.

يذكر أن مجلس النواب الأردنى، كان قد أقر العام الماضى قانوناً يسمح بامتلاك المملكة الطاقة النووية للأغراض السلمية، وخصوصاً على صعيد توليد الكهرباء وتحلية المياه. ويسعى الأردن لإنشاء أول مفاعل نووى لهذا الغرض بحلول عام 2015، و يأمل الأردن أن تشكل الطاقة النووية 30% من حجم الطاقة المنتجة فى هذا البلد بحلول 2030.

وتستورد المملكة الأردنية 95% من احتياجاتها من الطاقة، وهى تعد واحدة من أفقر عشر دول فى العالم بالمياه، حيث يتجاوز العجز المائى 500 مليون متر مكعب سنوياً حسب تقديرات المسئولين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة