مجلس الوزراء يستعرض تقريراً حول امتحانات الثانوية

الأربعاء، 25 يونيو 2008 07:45 م
مجلس الوزراء يستعرض تقريراً حول امتحانات الثانوية د. أحمد نظيف رئيس مجلس وزراء مصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعرض مجلس الوزراء فى اجتماعه الأربعاء، برئاسة رئيس المجلس الدكتور أحمد نظيف، تقريراً مفصلاً من الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم عن تطورات امتحانات الثانوية العامة، وتوضيح ما أثير فى بعض وسائل الإعلام من معلومات مغلوطة.

وأكد التقرير أنه لا صحة لما أشيع من أن الامتحانات، كانت من خارج المنهج، أو عدم التزام الوزارة باختيار واضعى الامتحانات على أسس تربوية سليمة. وأوضح التقرير أن ما أثير حول صعوبة الامتحانات، وتعجيزها للطلاب غير صحيح، والدليل على ذلك أن نتيجة تصحيح العينات العشوائية، التى أظهرت نسب النجاح وعدد الحاصلين على 80% أو 90% فأكثر فى اتجاهات مماثلة للأعوام السابقة.

وأفاد التقرير أن نتيجة تصحيح العينات العشوائية لمادتى التفاضل والتكامل والفيزياء، وهما المادتان اللتان ثار حولهما جدل كبير، تظهر تدنى فى عدد الحاصلين على 90% فأكثر، بما يعكس أن هذين الامتحانين كانا فى مستوى الطلاب العاديين، ولا يخل بمبدأ تكافؤ الفرص.

وحول تسريب امتحانات مادة التفاضل والتكامل بمحافظة المنيا، أوضح التقرير أن النائب العام يقوم بإجراء التحقيقات حول هذا الموضوع، وأن تحقيقات الوزارة الأولية تظهر أنها كانت على مستوى محدود، وأن نتائج العينات العشوائية فى مادة التفاضل والتكامل التى سربت، كانت فى نفس الاتجاه العام. وصرح المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء الدكتور مجدى راضى، بأن التقرير تضمن الحقائق الآتية:

أولاً: المؤشرات الرقمية
يبلغ عدد طلاب الثانوية العامة هذا العام 814 ألف طالب، منهم 406.7 ألف طالب فى المرحلة الأولى، و407.3 ألف طالب فى المرحلة الثانية.
تبلغ نسبة المجموعة العلمية بين طلاب المرحلة الأولى 56%، وطلاب المرحلة الثانية 33%، وتبلغ نسبة طلاب المجموعة الأدبية فى المرحلة الأولى 44%، وفى المرحلة الثانية تبلغ نسبة طلاب الأدبى 66%.
يبلغ عدد لجان الامتحانات على مستوى الجمهورية 1408 لجان، يعمل بها 87.3 ألف مراقب.

ثانيا: نتائج تصحيح العينات العشوائية:
أظهرت نتائج تصحيح العينات النهائية والعشوائية لإجابات الطلاب للمواد، التى تم الامتحان فيها حتى الآن اتساق النتائج الأولية مع الاتجاهات العامة، وعدم وجود ما يثبت الصعوبة الشديدة للامتحانات كما أثير، أو وجود أسئلة من خارج المقررات.

نتائج الامتحانات والاختبارات العشوائية كالتالى:
فى مادة اللغة العربية للمرحلة الأولى ـ نهائى ـ الناجحون 95.9% أكثر من مجموع 80% حوالى 50%، وأكثر من مجموع 90% حوالى 22%.
فى مادة اللغة العربية للمرحلة الثانية ـ نهائى ـ الناجحون 96.2% أكثر من مجموع 80% حوالى 45%، وأكثر من مجموعة 90% حوالى 18.9%.
فى مادة اللغة الأجنبية الأولى /الإنجليزية/ للمرحلة الأولى ـ عينة ـ الناجحين 87.2% أكثر من مجموعة 80% حوالى 26.7%، أكثر من مجموع 90% حوالى 10.4%.
فى مادة اللغة الأجنبية الأولى، الإنجليزية المرحلة الثانية ـ عينة ـ الناجحين 93.6% أكثر من مجموعة 80% وإلى 44.4%، أكثر من مجموع 90% حوالى 23%.
فى مادة اللغة الأجنبية الثانية الفرنسية للمرحلة الثانية ـ عينة ـ الناجحين 84.4% أكثر من مجموع 80% حوالى 36.8%، أكثر من مجموعة 90% حوالى 19.3%.
فى مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة للمرحلة الأولى ـ عينة ـ الناجحين 94.8% أكثر من مجموع 80% حوالى 19.5%، أكثر من مجموع 90% حوالى 5.4%.
فى مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة للمرحلة الثانية ـ عينة ـ الناجحين 95.7% أكثر من مجموع 80% حوالى 35.7%، أكثر من مجموع 90% حوالى 12.4%.
فى مادة التفاضل وحساب المثلثات للمرحلة الأولى ـ عينة ـ الناجحين 78.7% أكثر من مجموع 80% حوالى 31.5%، أكثر من مجموع 90% حوالى 15.3%.
فى مادة التفاضل وحساب المثلثات للمرحلة الثانية ـ عينة ـ الناجحين 88% أكثر من مجموع 80% حوالى 23.9% أكثر من مجموع 90% حوالى 6%.
فى مادة التفاضل وحساب المثلثات للمرحلة الأولى ـ المنيا ـ الناجحين 72.6% أكثر من مجموع 80% حوالى 28.1%، أكثر من مجموع 90% حوالى 13.4%.
فى مادة الفيزياء للمرحلة الثانية ـ عينة ـ الناجحين 88.5% أكثر من مجموع 80%، حوالى 22.8%، أكثر من مجموع 90% حوالى 4.5%.
وسيتم تعديل توزيع الدرجات فى مادتى التفاضل وحساب المثلثات والفيزياء.

ثالثاً: فى ضوء ما تم إبلاغه للوزارة من حدوث تسرب لأسئلة امتحانات الثانوية العامة يومى الثلاثاء والأربعاء الماضيين، قامت الوزارة على الفور باتخاذ الإجراءات التالية:
تم إرسال لجنة خاصة على مستوى عال من الوزارة، لإدارة أعمال امتحانات الثانوية العامة بمحافظة المنيا، بمعرفة الوزارة والإشراف على مراكز توزيع الأسئلة بالمحافظة.
تم إرسال لجنة قانونية برئاسة السيد مدير عام الشئون القانونية بالوزارة، لإجراء التحقيقات اللازمة حول جميع ملابسات الموضوع، وسوف تنتهى من التحقيقات خلال يومين على الأكثر.
بمجرد الإبلاغ عن واقعة التسرب، قامت النيابة العامة بالتحقيق فى الموضوع تحت إشراف السيد الأستاذ المستشار النائب العام.
سيتم تصحيح أوراق إجابات الطلاب بالمنيا، التى أبلغ عن حدوث التسرب بها، من خلال لجنة خاصة للتأكد من عدم وجود تطابق فى الإجابات أو حدوث غش جماعى، وسيتم اتخاذ القرار القانونى فى ضوء ذلك بما لا يضر بمصلحة الطلاب.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة