فى قرار تاريخى..

تركيا تتجه لتخفيف الحظر على ارتداء الحجاب

الأحد، 17 أكتوبر 2010 02:05 م
تركيا تتجه لتخفيف الحظر على ارتداء الحجاب تركيا تتجه لتخفيف الحظر على الحجاب
إعداد رباب فتحى نقلاً عن رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر المجلس الأعلى للتعليم فى تركيا قرارا تاريخيا فى وقت سابق من الشهر الجارى بمنع المدرسين فى جامعة اسطنبول، وهى واحدة من أكبر الجامعات فى البلاد، من طرد الطالبات اللائى لا تلتزمن بحظر الحجاب من الفصول الدراسية.

ويمثل هذا القرار أحدث حلقة فى النزاع السياسى والقانونى المحتدم فى تركيا بين من يعتبرون الحجاب رمزا لعقيدتهم الإسلامية ومن يعتبرونه تحديا للدستور العلمانى للبلاد.

وتقول بشرا جونجور (18 عاما) وهى طالبة فى السنة الأولى بالجامعة، والتى غطت شعرها بحجاب أخضر اللون "كنت مستعدة لوضع شعر مستعار تماما مثلما فعلت قريبتى... هذا الأمر يتعلق بالحرية. ولا أرى سببا يجعل حجابى يمثل تهديدا لأى أحد". ولن تضطر جونجور لوضع شعر مستعار على رأسها لإخفاء حجابها مثلما فعلت كثيرات من قريباتها وصديقاتها المتدينات لتجنب طردهن من الجامعة.

هذا الجدل لا يقتصر على تركيا فحسب .. ففى فرنسا وكوسوفو على سبيل مثال هناك حظر على ارتداء الحجاب فى المدارس الحكومية وفى أجزاء من ألمانيا هناك أوامر بمنع المدرسات من ارتدائه. لكن القضية تتعلق بجوهر الهوية الوطنية فى تركيا التى يقطنها 75 مليون مسلم والذى تأسست الدولة الحديثة به كجمهورية علمانية متشددة بعد الحرب العالمية الأولى.

ويمثل النزاع حول الحجاب وغيره من الرموز الإسلامية الظاهرة جزءا من جدل أوسع نطاقا حول الطريقة التى يمكن بها التوفيق بين الحداثة والتقاليد فى الوقت الذى تحاول فيه تركيا تحقيق طموحها فى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة