افتتاح أسبوع الأفلام اليابانية بمركز الإبداع الفنى

الإثنين، 25 أكتوبر 2010 08:50 ص
افتتاح أسبوع الأفلام  اليابانية بمركز الإبداع الفنى مركز الإبداع الفنى
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح مساء أمس الأحد المهندس محمد أبو سعدة رئيس صندوق التنمية الثقافية أسبوع الأفلام اليابانية، والذى يقام فى الفترة من 24 أكتوبر ويستمر حتى الأربعاء 27 من الشهر ذاته، بمركز الإبداع الفنى بالتعاون مع مؤسسة اليابان.

يتضمن عرض الأسبوع مجموعة متميزة من الأفلام والتى تدور فيما بعد انفجار القنبلة الذرية ، حيث بدأت أولى العروض مساء أمس بعرض الفيلم التسجيلى (يروشيما : صلاة أم) والذى تدور أحداثه حول مشاهد ولقطات تم تصويرها بعد الانفجار مباشرة، وهو دعوة إلى السلام العالمى وحظر الأسلحة النووية من خلال وجهة نظر أٌم من هيروشيما، أعقبه محاضرة للكاتب والأديب الكبير د. محمد المخزنجى .

وفى السابعة والنصف من مساء أمس تم عرض الفيلم الروائى (مدينة هدوء المساء، بلد أزهار الكرز) والذى تدور أحداثه حول قصة مصورة لفوميو كونو، حازت عن الجائزة الكبرى فى قسم القصص المصورة فى مهرجان اليابان لفنون الإعلام 2004. حيث يظهر الفيلم مأساة القنبلة الذرية عبر الأجيال من خلال قصتين لامرأتين. تقع أحداث "مدينة هدوء المساء" فى هيروشيما بعد ثلاثة عشر عاما من انفجار القنبلة الذرية وعلى الرغم من سعادة (مينامى هيرانو) بعد اعتراف زميلها فى العمل لها بحبه إلا أن السعادة لم تدم طويلا لأنها سرعان ما تسقط مريضة بسبب تعرضها لإشعاعات القنبلة الذرية.

أما "بلد أزهار الكرز" فتدور أحداثها فى طوكيو حيث تتبع "نانامى" أباها خلسة وهو مسافر فى رحلة سرية إلى هيروشيما وتكتشف تاريخ أسرتها من خلال تحركات والدها وخاصة الأحداث المتعلقة بعمتها "مينامى" وانفجار قنبلة هيروشيما، وتبدأ "نانامى" فى تقدير أهمية جذورها وقيمة السلام الذى تعيش فيه .

يعرض فى الرابعة من مساء اليوم الفيلم الروائى (المطر الأسود)، والذى تدور أحداثه بعد عدة سنوات من انفجار القنبلة الذرية، حيث تعيش "ياسوكو" الشابة مع أقاربها الذين يحاولن إيجاد شريك مناسب لها ولكن هذا أمرا فى غاية الصعوبة حيث إن معظم عائلات القرية قلقة من إمكانية مرض "ياسوكو" بأمراض متعلقة بالإشعاعات لأنها كانت فى هيروشيما عندما سقطت الأمطار السوداء المشعة بعد الانفجار .

يليه فى السادسة والنصف عرض الفيلم الروائى (وجه جيزو) الفيلم تدور أحداثه بعد ثلاثة سنوات من انفجار القنبلة الذرية حيث نجت "ميتسويه" من الانفجار وتعيش فى حالة من العذاب النفسى بسبب شعورها بالذنب لأنها نجت من القنبلة وحدها بينما مات الكثيرون من بينهم أفراد عائلتها، ولكن يظهر لها شبح والدها الميت ليشجعها على مواجهة الحياة والاستسلام للحب والسعادة.

ويعرض فى الرابعة من مساء الثلاثاء 26 أكتوبر الفيلم الروائى (أطفال القنبلة الذرية)، وهو أول فيلم يابانى يتحدث عن انفجار القنبلة الذرية، حيث تم تصوير الفيلم بعد كارثة هيروشيما بسبعة أعوام فقط؟ الفيلم مأخوذ عن مجموعة من الإفادات لأطفال نجو بالفعل من الانفجار. وهو حائز على جائزة السلام من مهرجان كارلوفى السينمائى فى دورته الثامنة .

و فى السادسة والنصف من مساء نفس اليوم الثلاثاء 26 يعرض الفيلم الروائى (المطر الاسود.

وتختتم عروض الأسبوع اليابانى بعرض الفيلم الروائى (مدينة هدوء المساء ، بلد أزهار الكرز) فى الرابعة مساء الأربعاء 27 أكتوبر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة