أشرف الشيحى لطلاب الجامعات: نمطية الامتحان وراء انتشار الدروس الخصوصية(تحديث)

الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016 05:15 م
أشرف الشيحى لطلاب الجامعات: نمطية الامتحان وراء انتشار الدروس الخصوصية(تحديث) الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى
كتب وائل ربيعى - محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى إن اختيار المدرس فى مرحلة التعليم ما قبل الجامعى أمر منوطة به وزارة التربية والتعليم، وكذلك كيفية إعداد الطالب فى هذه المرحلة والتى تعد من أهم مراحل التعليم، موضحا أن الطالب جزء من عمل المدرس فى توصيل المعلومة له بطريقة علمية جيدة.
 
وأضاف وزير التعليم العالى، خلال حوار مفتوح مع طلاب الجامعات بجامعة عين شمس، بحضور رؤساء الجامعات وطلاب الجامعات، أن النمطية فى أسئلة الامتحانات وراء ظهور الدروس الخصوصية بشكل كبير وانتشارها، ولابد من التقييم كباقى الدول التى تتخذ هذا النمط فى تطبيق الامتحانات، لافتا إلى أن هناك دولا استطاعت وضع آليات قياس الإبداع والتفكير فى الامتحانات، قائلا "لما كنت فى مرحلة الثانوية العامة كانت أعلى الكليات بتاخد الطالب بمجموع 80% خلاف ما يحدث الآن طلبة جايبة 105%".
 
وأشار الشيحى إلى أن التعليم فى مصر يحتاج لنمط جديد للتعليم، لافتا إلى أن 25% من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة حصلوا على 95%، رغم ذلك لا يلتحقون بالكلية التى يرغبونها فيصابون بالإحباط.
 
ومدح طالب من طلاب جامعة المنصورة ورشة عمل الحوار المجتمعى ولقائهم بالوزير، قائلا "كنا زمان بنخاف نعدى أمام مكتب رئيس جامعة ودلوقتى بنحاور وزير التعليم العالى"، مطالبا بتكوين مجلس من الطلاب كنواب لوزير التعليم العالى ليكونوا حلقة وصل بين الطلاب والوزارة، بجانب انهم سيكونوا نواة لقيادات شبابية.
 
من جانبه شكر الدكتور أشرف الشيحى الطالب، مؤكدا له أنه فخر له كوزير أن يحاور الطلاب، مقدما تعريفا للطلاب عن جامعة الطفل ودورها فى تنمية عقول الطلاب ومساعدتهم على التفكير، ضاربا المثل بطفل قدم مشروعه الخاص بوسيلة للرى تقلل من استهلاك المياه، مادحا طريقته التى امتازت بثقة ومهارة، قائلا "حاجة تفرح"، لكن هذا الطالب استثناء وليس قاعدة ونأمل أن يتم تعميم هذه النماذج  التى تفكر وتبدع.
 
فى سياق متصل تقدم الطلاب بعدد من المقترحات بدمج التكنولوجيا فى التعليم الأساسى، والاهتمام بالتعليم الفنى، وأن يتم تعميم مادة المواطنة والأخلاق على جميع الكليات لأهميتها فى غرز الانتماء والقيم، وكذلك تقدمت طالبة بمقترح تحية العلم بالجامعات.
 
وطالبت سحر مجاهد مديرة رعاية الشباب بجامعة عين شمس أن يتم تعميم دليل للأنشطة الطلابية فى كل الجامعات، وذلك لتعريف الطالب فى الفرقة الأولى بحقوقه وأهمية الأنشطة الطلابية، وكيفية الاستفادة من كل الأنشطة والفعاليات.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة