صحف عالمية 6/7/2008

الأحد، 06 يوليو 2008 12:37 م
صحف عالمية 6/7/2008
إعداد ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نيويورك تايمز
اهتمت الصحيفة باجتماع الفصائل العراقية المختلفة، واتفاقهم على مجموعة من المبادئ الأساسية التى يمكن أن تقود إلى مزيد من المحادثات، ونقلت عن مجموعة من الخبراء إنها تمثل خطوة هامة على طريق المصالحة الوطنية فى العراق، وهو الأمر الذى قد يستغرق بحسب قولهم عشرات السنين.

تطرقت الصحيفة إلى تصريحات المتحدث باسم الحكومة الإيرانية التى أكد فيها أن سياسات بلاده النووية لم تتغير بسبب عرض الحوافز المقدم لها من الغرب. واعتبرت الصحيفة أن هذه التصريحات تؤكد على أن طهران لن تذعن لقرارات مجلس الأمن الدولى.

واشنطن بوست
تحدثت الصحيفة فى تقرير لها عن وجود انقسام بين القادة الإيرانيين بشأن التعامل مع الولايات المتحدة، وتنشر مقابلة مع مستشار الرئيس محمود أحمدى نجاد، رفض فيها اقتراح توسيع الوجود الدبلوماسى الأمريكى فى بلاده. على العكس من وزير الخارجية مونشهر متكى، الذى أبدى رغبته فى السماح للدبلوماسيين الأمريكيين بالعمل فى طهران.

الجارديان
أبرزت الصحيفة انتقاد ضحايا التعذيب العراقيين لما وصفته بـ "ازدراء وخذلان" بريطانيا لهم وتنكرها لمعاناتهم وحقوقهم. وتنقل عن المدنيين العراقيين الذين تلقوا صنوف العذاب على أيدى الجنود البريطانيين قولهم إن الحكومة البريطانية تعاملهم "بازدراء"، وذلك قبل البت فى قضية الدفع المحتمل لملايين الجنيهات الإسترلينية لهم تعويضا لما لحق بهم من انتهاكات ومعاناة وضرر.

تحدثت الصحيفة كذلك عن الأزمة السياسية فى تركيا، وقالت أن ظهور أدلة على وجود مؤامرة للانقلاب على الحكومة الموالية للغرب برئاسة رجب طيب أوردغان أظهر الاستياء العام من النخبة العلمانية فى البلاد.

الإندبندنت
نشرت الصحيفة تقريرا عن حوادث العنف باستخدام الخناجر فى بريطانيا، وقالت إنه على الرغم من أن الإحصائيات الرسمية تشير إلى وجود ما يقرب من 14 ألف شخص ضحية للعنف الناتج عن استخدام الخناجر والأسلحة الحادة خلال العام الماضى، إلا أن الواقع أسوأ بكثير مما ذهبت إليه تلك الإحصائيات.

أبرزت الصحيفة اتساع حدة الانقسامات بين الإصلاحيين والتقليديين داخل الكنيسة الإنجيلية في بريطانيا بشأن ترسيم أساقفة من النساء.

الديلى التليجراف
تتحدث الصحيفة فى تقرير لها عن المخاوف الأمريكية من أن الخطة الإسرائيلية لمهاجمة إيران ستفشل في تدمير منشآتها النووية. وتشير إلى أنه على الرغم من الإحساس المتنامى بالخطورة، إلا أن أيا من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سى آي إيه) أو المخابرات الإسرائيلية (الموساد) لا تعرف موقع كل قاعدة أو منشأة نووية في إيران، وبالتالي لا يمكن ضمان تدميرها فى حال تنفيذ الضربة العسكرية الإسرائيلية ضد طهران.

وفي الشئون الأوروبية، تتطرق الصحيفة إلى الخلاف بين بيتر مانديلسون، رئيس المفوضية التجارية في الاتحاد الأوروبى، والرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى. وتقول إن الأول صعّد مؤخرا من حدة خلافه العلنى مع الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى بشأن ما أسماه "سياسة الحماية" التى ينتهجها الأخير، وتهدد مستقبل المفاوضات والعلاقات التجارية بين دول العالم.

التايمز
نشرت الصحيفة تحقيقاً تقول فيه إن القوات الأمريكية والعراقية تقوم حالياً بمطاردة فلول تنظيم القاعدة فى العراق بهدف طردها من حصنها الأخير فى مدينة الموصل الواقعة شمال البلاد، وذلك فيما يعتبر ذروة الانتصارات المذهلة التى تحققت حتى الآن فيما يسمى بـ "الحرب على الإرهاب".

تحدثت الصحيفة فى تحقيق مطول بعنوان "عيادة بيتي فورد للجهاديين" عن "مركز التأهيل والرعاية" الواقع على مشارف العاصمة السعودية الرياض، حيث تحاول الحكومة اكتشاف وتطبيق طريقة جديدة "لإصلاح الراديكاليين المشاكسين". ويقول التحقيق إن زائر المركز المذكور يشعر بأنه في رحاب مدرسة داخلية نموذجية أكثر مما هو في سجن سعودي للنزلاء من "الجهاديين". كما يستطيع النزلاء الاستمتاع بخدمات وتجهيزات كثيرة، مثل حمام السباحة وكرة الطاولة والألعاب الإلكترونية، كما يتواجه في المساء السجناء والحراس في مباريات لكرة القدم. أما الخيمة المكيفة التي نُصبت إلى جانب الملعب الرياضي، فهي تقوم بدور قاعة طعام وغرفة عامة للقاءات، حيث يتناول السجناء الأرز ولحم الضأن والفواكه الطازجة.

قالت الصحيفة إن المرشح الجمهورى للرئاسة الأمريكية جون ماكين قد عثر على ضالته في كارلي فيورينا التي يتوقع أن تقدم له الدعم الأكبر في إغراء وإقناع مؤيدي المرشحة الديمقراطية السابقة هيلاري كلينتون للانضمام إلى حملته والتصويت له في الانتخابات المقبلة.

شبكة سى.إن.إن
تتجه الولايات المتحدة إلى إغلاق ملف الميراث النووي للنظام العراقي العراق إثر وصول آخر 550 طناً مترياً من اليورانيوم الطبيعي المركز، من بقايا البرنامج النووي العراقي السابق، من العراق إلى كندا.

مصادر سودانية تقول إنه من المتوقع أن يبدأ وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند الأربعاء زيارة رسمية إلى السودان تستهدف العلاقات الثنائية بين البلدين، ودفع العملية السلمية بإقليم دارفور.

بى.بى.سى
نشرت الشبكة بيانا صادرا عن المرصد السوري لحقوق الإنسان في العاصمة البريطانية لندن يقول إن اشتباكات نشبت بين حراس أحد السجون السورية والنزلاء وأسفرت عن مقتل العديد من الأشخاص.

بدء اجتماعات قمة الثمانى الكبار اليوم فى اليابان، ويتصدر برنامج كوريا الشمالية للأسلحة النووية وارتفاع أسعار الغذاء والتغييرات المناخية جدول الأعمال.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة