هنية: وفد حماس يصل القاهرة الثلاثاء لبحث التهدئة

الإثنين، 07 يوليو 2008 06:32 م
هنية: وفد حماس يصل القاهرة الثلاثاء لبحث التهدئة رئيس الوزراء الفلسطينى المقال إسماعيل هنية
غزة (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد إسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطينى المقال الاثنين، أن وفداً قيادياً من حركة حماس سيتوجه الثلاثاء إلى القاهرة لبحث تطورات التهدئة مع إسرائيل، وموضوع معبر رفح الحدودى المغلق منذ أكثر من عام.

وأضاف هنية أمام الصحفيين خلال زيارة ميدانية لمقر الأمن الوطنى التابع للحكومة المقالة فى غزة، "سيبحث الوفد فى هذه الزيارة العديد من الملفات، بما فيها ملف التهدئة ومدى التزام الاحتلال بها والخروقات التى سجلت من قبله للتهدئة، وأيضاً سيبحث ملف فتح معبر رفح واتخاذ الإجراءات العاجلة لذلك".

وأشار هنية إلى أن حكومته "على اتصال دائم ومكثف مع الجانب المصرى، فيما يتعلق بموضوع التهدئة والخروقات الإسرائيلية". وفى إشارة إلى الصواريخ اليدوية الصنع، التى أطلقت من غزة على بلدات إسرائيلية، قال "ما حصل أحياناً إنما هو أعمال فردية لا يقف أحد خلفها.. التلكؤ الإسرائيلى بتنفيذ بنود الاتفاق هو إساءة لدور مصر التى بذلت جهوداً كبيرة من أجل التهدئة". من جانبه قال فوزى برهوم المتحدث باسم حماس لوكالة فرانس برس، إن الوفد القيادى لحماس سيضم قادة من غزة والخارج "وعلى الأغلب" برئاسة موسى أبومرزوق عضو المكتب السياسى لحماس.

وأوضح أن وفد حماس "سيضع المسئولين المصريين فى صورة الخروقات الإسرائيلية للتهدئة، ولدينا إحصائية بـ15 خرقاً على الأقل، تتمثل بإطلاق نار على المزارعين والصيادين وإغلاق المعابر وعدم التزام إسرائيل بإدخال البضائع ومراحل التهدئة". وأشار إلى أن البحث سيتناول أيضاً "ما توصلت إليه مصر بشأن ملف الأسرى الفلسطينيين"، فى إشارة إلى جهود مصر لإتمام صفقة للتبادل بين أسرى فلسطينيين، والجندى الإسرائيلى الأسير جلعاد شاليط.

وأكد برهوم أن اتفاق التهدئة "ينص على أن تجتمع بعد أسبوع من بدء سريان التهدئة، اللجنة الثلاثية من (حماس والرئاسة والأوروبيين) برعاية مصر، لبحث آليات فتح معبر رفح، لكن شيئاً من هذا لم يحصل.. وسيؤكد الوفد على دور مصر فى هذه القضية لفتح المعبر".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة