"ستارت 2".. معركة حياة أو موت بين أوباما والجمهوريين

الجمعة، 19 نوفمبر 2010 01:21 م
"ستارت 2".. معركة حياة أو موت بين أوباما والجمهوريين الرئيس الأمريكى باراك أوباما
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تابعت صحيفة "نيويورك تايمز" رصد المواجهة بين الرئيس باراك أوباما والمعارضة الجمهورية فى مجلس الشيوخ حول التصديق على معاهدة الحد من انتشار الأسلحة "ستارت 2" بين واشنطن وموسكو.

وتقول إنه بعد أسبوعين فقط من انتخابات الكونجرس التى جعلت أوباما يكافح من أجل المضى قدماً فى طريقه، فقد قرر الرئيس الأمريكى مواجهة مجلس الشيوخ ذو الأغلبية الجمهورية فى معركة حياة أو موت بشأن "ستارت 2" والتى ربما تمثل اختباراً مبكراً لعزيمته خلال العامين المتبقين من ولايته.

وإذا نجح أوباما فى التصديق على هذه المعاهدة، التى لا يريدها الجمهوريون بشكل يمكن أن يؤثر على العلاقات مع روسيا والتحالف الدولى الذى يعارض البرنامج النووى الإيرانى، فإنه سيظهر قوته بعد الكارثة التى تعرض لها خلال انتخابات التجديد النصفى للكونجرس، أما إذا فشل فإن ذلك سيعزز الانطباع داخل أمريكا وخارجها بأن الرئيس ضعيف.

وتنقل الصحيفة عن جيفرى كيمب، مساعد الرئيس الأسبق رونالد ريجان لشئون الأمن القومى والباحث بمركز نيكسون، قوله إن هذه المعركة محفوفة بكثير من المخاطر، ووصفها بأنها أكبر مغامرة يقوم بها أوباما منذ توليه الحكم خاصة فيما يتعلق بسياسته الخارجية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة