بعد انتهاء المهلة للاعتراض عليها من جانب الكونجرس..

صفقة الأسلحة الأمريكية للسعودية تدخل حيز التنفيذ

الجمعة، 19 نوفمبر 2010 03:52 م
 صفقة الأسلحة الأمريكية للسعودية تدخل حيز التنفيذ دخول صفقة أمريكا والسعودية حيز التنفيذ
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية، أنه قد انتهت فى منتصف الليلة الماضية المهلة التى حددت لنواب الكونجرس الأمريكى لتقديم اعتراضات على صفقة أسلحة بحجم 60 مليار دولار مع المملكة العربية السعودية، حيث من المقرر أن تدخل الصفقة حيز التنفيذ بعد هذا الموعد.

وأشارت معاريف إلى أن الصفقة التى تعتبر الأكبر من نوعها فى تاريخ الولايات المتحدة تشمل تزويد الرياض بـ 84 طائرة مقاتلة من طراز F-15 وتحديث 70 طائرة سعودية من هذا الطراز أيضا، و190 طائرة هليكوبتر بالاضافة الى بيع صواريخ متقدمة للغاية.

وأضافت الصحيفة، أن الصفقة المذكورة تهدف الى تعزيز القدرات الدفاعية السعودية لمواجهة القدرات الإيرانية المتزايدة فى الخليج.

ولفتت معاريف إلى أن مجموعة من النواب الأمريكيين كانوا قد طالبوا الأسبوع الماضى فى رسالة وجهت إلى وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون ووزير الدفاع روبيرت جيتس، ضمانات بألا تمس هذه الصفقة بالتفوق العسكرى الإسرائيلى فى الشرق الأوسط.

ورد الوزيران جيتس وكلينتون على الرسالة بالقول إنهما على ثقة بأنه سيتم الحفاظ على التفوق الإسرائيلى وأن التعهد الأمريكى بالحفاظ على التفوق العسكرى النوعى لإسرائيل متين وبعيد الأمد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة