البشير يحضر قمة أوروبية أفريقية بليبيا بالرغم من مذكرة اعتقاله

الأحد، 28 نوفمبر 2010 11:18 ص
البشير يحضر قمة أوروبية أفريقية بليبيا بالرغم من مذكرة اعتقاله الرئيس السودانى عمر البشير
كتبت جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن ثابو مبيكى رئيس لجنة حكماء أفريقيا أن الرئيس السودانى عمر البشير الصادرة بحقه مذكرة توقيف من جانب المحكمة الجنائية الدولية سيشارك فى قمة الاتحاد الأوروبى وأفريقيا فى ليبيا غدا.

وقال مبيكى عقب لقاء مع البشير ونائب الرئيس سالفا كير حسب موقع ميدل إيست "هناك قمة للاتحاد الأفريقى والاتحاد الأوروبى فى ليبيا. الرئيس البشير سيتوجه للمشاركة فى هذه القمة التى ستستتبع مباشرة بقمة مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقى".

ويذكر أن مصادر دبلوماسية أفريقية استبعدت مشاركة الرئيس السودانى عمر البشير فى القمة الأفريقية الأوروبية الثالثة وتجتمع دول افريقيا والاتحاد الأوروبى الاثنين والثلاثاء فى العاصمة الليبية طرابلس لعقد قمتهما الثالثة المخصصة رسميا للتنمية الاقتصادية لكن من المتوقع أن تتطرق إلى مسألة الهجرة غير الشرعية.

والمعروف أن الرئيس السودانى عمر البشير ملاحق منذ مارس 2009 بموجب مذكرة توقيف صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية فى دارفور، المنطقة فى غرب السودان التى تشهد منذ سبع سنوات حربا أهلية معقدة. وأضافت المحكمة الجنائية الدولية تهمة ارتكاب إبادة جماعية إلى اللائحة الاتهامية الصادرة بحق البشير.

وقدمت لجنة الاتحاد الأفريقى حول السودان التى يرأسها مبيكى إلى البشير وسيلفا كير "مقترحات" ترمى إلى إيجاد حل للمراوحة الحاصلة فى أبيى وهى منطقة متنازع عليها على الحدود بين شمال السودان وجنوبه.

وتشهد منطقة أبيى الغنية بالنفط استفتاء ثانيا للاختيار بين الانضمام إلى شمال السودان أو إلى جنوبه، إلا أن إجراء هذا الاستفتاء فى موعده فى يناير دونه عقبات.

ويختلف الشماليون والجنوبيون على عدد من المسائل، فى حين لم يتم تعيين أعضاء اللجنة المسئولة عن تنظيم الاستفتاء.

ولم يفصل مبيكى مقترحات الاتحاد الأفريقى، إلا أنه أشار إلى أن الطرفين التزما دراستها بهدف إيجاد "حل سريع" للأزمة السياسية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة