ما اضطراب ضعف الانتباه والمصحوب بزيادة النشاط الحركى لدى الأطفال؟

الأحد، 19 ديسمبر 2010 11:26 ص
ما اضطراب ضعف الانتباه والمصحوب بزيادة النشاط الحركى لدى الأطفال؟ د. غادة مراد مدرس التمريض النفسى والصحة النفسية
كتبت عفاف السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة: أريد أن أعرف ما مرض اضطراب ضعف الانتباه الذى يصحبه نشاط حركى زائد الذى يصيب الأطفال؟

تجيب على السؤال الدكتورة غادة مراد، مدرس التمريض النفسى والصحة النفسية بكلية التمريض جامعة عين شمس قائلة، يعد اضطراب ضعف الانتباه المصحوب بالفرط الحركى من أكثر المشكلات السلوكية انتشاراً بين الأطفال, ويعرف هذا الاضطراب بأنه اضطراب أو قصور ذو أساس عقلى يعبر عن نفسه من خلال ضعف الانتباه، من حيث سعته ومداه مصحوباً باندفاعية وزيادة حدة النشاط الحركى.

كما يمكن أن نفسر النشاط الحركى الزائد عند الأطفال بأنه نشاط عضوى مفرط وأسلوب حركى قهرى يبدو فى شكل سلسلة من الحركات الجسمية المتتالية، وتحول سريع للانتباه، وضعف القدرة على التركيز على موضوع معين، والاندفاعية التى تؤدى إلى الحماقة الاجتماعية. وتعتبر مشكلة النشاط الزائد من أكبر المشكلات السلوكية التى يعانى منها الأطفال، حيث تصل نسبة الأطفال الذين يعانون من هذه المشكلة إلى 6% من مجموع الأطفال فى المرحلة الابتدائية، فضلاً عن انتشار المشكلة بين عدد غير قليل من الأطفال فى سن الروضة.

وتشير الدكتورة غادة مراد إلى أنه يُنظر إلى الطفل صاحب النشاط المفرط على أنه فوضوى.. مندفع.. عدوانى.. شقى.. غير مبال، وهذا ما يجعله موضع شكوى من المعلمين والوالدين, دون أن يعلموا أن هذا الطفل يعانى من النشاط الحركى الزائد, ولا يستطيع فى وجود المرض أن يسيطر على سلوكه واندفاعه وعدم انتباهه, ولا يمكن أن يبقى هادئا فى مكانه, بل يرغب وبشدة فى أن يمارس نشاط الجرى والقفز باستمرار وفى أى مكان:
المنزل، المدرسة, الشارع دون هدف محدد، وهذا يسبب قلقاً للآخرين ممن يتعاملون معه, فينفر منه الآخرون، ويتعرض لغضب الوالدين والمربين والمعلمين بسبب اندفاعيته وحركاته المفرطة، ويكون هذا الاضطراب مصحوباً بضعف التركيز مع التشتت الذهنى، مما يؤثر بالتالى على مستوى تحصيله الدراسى وعلاقاته الاجتماعية بالرغم من ذكائه.

وعادة تكون القدرات الذهنية لهؤلاء الأطفال طبيعية أو أقرب للطبيعية. وتكون المشكلة الأساسية لدى الأطفال المصابين بتلك المشكلة هو أن فرط النشاط، أو ضعف التركيز لا يساعدهم على الاستفادة من المعلومات أو المثيرات من حولهم، فتكون استفادتهم من التعليم العادى أو بالطريقة العادية ضعيفة، حيث يحتاجون أولاً للتحكم فى سلوكيات فرط الحركة وضعف التركيز.

ويصنف اضطراب ضعف الانتباه والفرط الحركى إلى ثلاثة أنماط أساسية ترتبط بالمستويات السلوكية للاضطراب وهى صعوبة الانتباه – الاندفاعية – زيادة النشاط الحركى. وتتلخص هذه الأنماط الثلاثة لاضطراب ضعف الانتباه والفرط الحركى كالآتى:

1- نمط يغلب عليه صعوبات الانتباه predominantly inattentive type.
2- نمط يغلب عليه الإفراط فى النشاط الحركى مع الاندفاعية غير الموجهة impulsive – hyperactive type.
3- نمط يغلب عليه قصور الانتباه والإفراط فى النشاط الحركى combined type.

وتشير د. غادة إلى أن على الوالدين المصاب أحد أطفالهم بالمرض الاهتمام بالعلاج مبكراً بالمراكز المتخصصة لعلاج هذه الحالات، حتى يمكن السيطرة على حالة الطفل المرضية، وتقديم العلاج حسب الحالة المرضية لكل طفل على حدة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة