"الأعلى للاعلام" يشكل لجنة لإعداد اللائحة التنفيذية لقانون التنظيم المؤسسى.. يخصص رقم " واتس آب" لتلقى شكاوى الجماهير.. يعلن إعداد تقارير عن دراما رمضان بعد بثها.. ويؤكد: من حقنا إحالة المخالفين للنائب العام

الأحد، 14 مايو 2017 05:00 م
"الأعلى للاعلام" يشكل لجنة لإعداد اللائحة التنفيذية لقانون التنظيم المؤسسى.. يخصص رقم " واتس آب" لتلقى شكاوى الجماهير.. يعلن إعداد تقارير عن دراما رمضان بعد بثها.. ويؤكد: من حقنا إحالة المخالفين للنائب العام مكرم محمد أحمد المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، عن نيته تخصيص رقم "واتس آب"، لتلقى شكاوى وآراء الجماهير فيما يبث فى شهر رمضان على الفضائيات، بالإضافة إلى تدشين موقعًا إليكترونيًا له خلال الأيام المقبلة، كاشفا عن إصدار قرار من مجلس الوزراء، بتشكيل لجنة لإعداد اللائحة التنفيذية لقانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام رقم 92 لسنة 2016، برئاسة ممثل عن وزارة العدل.

 

وقال جمال شوقى رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن هناك اختراقا إرهابيا للأجهزة الإعلامية فى جميع دول العالم، ومن بينها مصر، مضيفًا أن التنظيمات الإرهابية مخترقة قطاعات كثيرة، وأن هناك جرائم إعلامية ترتكب بالمخالفة لمواثيق الشرف .

 

وأضاف شوقى، فى تصريحات صحفية له، أن هناك خلطًا بين المعارضة والخيانة وبين الرأى الذى يعتمد على خبر كاذب أو شائعة كاذبة، متابعا: "لن نضع أى قيودًا من أى نوع على حرية الإبداع، لأن المجلس حريص على دعم كل ما يتعلق بحرية الرأى والفكر، وحريص على حقوق المشاهدين والقراء التى تنظمها اللوائح، كل ما يبث على الفضائيات مسئولية المجلس".

 

وأشار رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إلى أن المجلس تلقى 10 شكاوى فى أسبوع تتراوح ما بين اتهام برامج محددة بالتدليس على المشاهدين وإخفاء بعض الحقائق، مضيفًا: "حريصون على صناعة الصحافة وحقوق المشاهدين والقراء، المجلس قادر على محاسبة أى مسئول طبقا للقانون، وقادرون على ضبط المشهد الإعلامى، لأول مرة فى تاريخ مصر يكون الإعلاميين أصحاب الشأن فى تنظيم مهنتهم".

 

وأعلن شوقى نيته تخصيص رقم "واتس آب"، لتلقى شكاوى الجماهير، وآراؤه فيما يبث فى شهر رمضان على الفضائيات.

 

وأوضح رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن المجلس سيدشن موقعًا إليكترونيًا له خلال الأيام المقبلة، يتضمن جزء خاص بالشكاوى وآراء الجمهور، متابعا: "لدينا آليات للتعامل مع الجمهور ومرصدًا للتقييم، سنصدر تقريرًا إسبوعيًا وسيتم عرضه على المجلس ونعد تقريرًا شهريًا يتضمن اتجاهات شكاوى الجمهور والمؤسسات، والمجلس مسئول عن كل ما ينشر فى الصحف وما يبث فى الفضائيات، وهناك تعاون يومى مع الهيئتين".

 

وأكد شوقى، على أن اللجنة تلقت عددًا من الشكاوى، وتم توجيهها للجهات المختصة، مضيفًا: "لجنة الشكاوى فى غاية الأهمية فيما يخص ضمان حرية الإعلامى فى ممارسة عمله"، موضحًا أن اللجنة تلقت شكوى من شركة أجنبية ضد جريدة المصرى اليوم، تتهم فيها الجريدة برفض نشر تصحيح محتوى إعلانى، لافتًا إلى أن المجلس فى انتظار رد الصحيفة.

 

وشدد رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على أن أى شكاوى تتلقاها اللجنة يتم التعامل معها طبقا للقانون، متابعًا: "تلقينا شكوى ضد جريدة الجمهورية من رئيس هيئة الأرصاد، واستجاب رئيس تحرير الجمهورية للشكوى ونشر تصحيحًا فى الجريدة، وأتخذت الجريدة إجراءات ضد المحرر المسئول، ونحن لا نكتفى بتلقى الشكاوى، وملتزمون بالرد على كل شكوى".

 

ونوه شوقى، إلى أن المجلس تلقى شكوى من رئيس محكمة الاستئناف، ضد برنامج "العاشرة مساء" الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، متهما البرنامج بعدم الحيادية ومخالفة المواثيق الإعلامية والمهنية فى تناوله لإحدى القضايا المنظورة لدى جهات التحقيق، مشيرًا إلى أنه تلقى شكوى من نادى القضاة ضد برنامج "انفراد" الذى يقدمه سعيد حساسين، بشأن ما بثه البرنامج عن إحدى القضايا المنظورة أمام القضاء.

 

ومن جانبه قال صالح الصالحى، عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، أصدر قرارًا بتشكيل لجنة لإعداد اللائحة التنفيذية لقانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام رقم 92 لسنة 2016، برئاسة ممثل عن وزارة العدل.

 

وأضاف "الصالحى"، أن اللجنة ستضم فى عضويتها ممثلين عن شئون مجلس النواب، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والهيئتين الوطنيتين للصحافة والإعلام، ووزارة المالية وأمانة الشؤون التشريعية بمجلس الوزراء، على أن تنتهى اللجنة من صياغة اللائحة خلال شهرين من تاريخ تشكيلها.

 

وكشف عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، عن أن الهيئتين الوطنيتين للصحافة والاعلام غير مختصتين بتلقى أو فحص أى شكوى ولكن المجلس الأعلى هو الجهة المختصة، متابعا: "مختصون بعمل وطنى ولا يوجد خلافات بيننا وبين الهيئتين وسنتعاون مع الهيئتين، وسنستعين بمعايير عالمية للعمل الإعلامى ودورنا أقوى بكثير من وزارة الإعلام السابقة ومنحنا القانون حق الضبطية القضائية".

 

واختتم الصالحى حديثه: "دور المصنفات الفنية مازال قائما ويقوم بمتابعة المصنف قبل بثه وأنا مسئول عن المسلسل بعد بثه، وسنعد تقريرا عن دراما رمضان وإرساله للمصنفات الفنية، القانون يسمح للمجلس بتحويل المخالفات للنائب العام".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة