ويكيليكس: رئيس بنما طلب مساعدة أمريكا للتجسس على معارضيه

الأحد، 26 ديسمبر 2010 10:32 ص
ويكيليكس: رئيس بنما طلب مساعدة أمريكا للتجسس على معارضيه الرئيس البنمى ريكاردو مارتينيلى
بنما(أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت برقية دبلوماسية أمريكية نشرها موقع ويكيليكس السبت، أن الرئيس البنمى ريكاردو مارتينيلى طلب مساعدة الولايات المتحدة للتجسس على معارضيه وحماية نفسه من اليسار.

واعترفت بنما فى بيان بأنها طلبت مساعدة الولايات المتحدة لكنها دانت "التفسير السىء للسلطات الأمريكية" لأن الأمر كان يتعلق بمكافحة الإرهاب وتهريب المخدرات وجنوح القاصرين.

وقال مارتينيلى فى رسالة نصية إلى السفيرة الأمريكية بربارا ستيفنسن على هاتفها النقال فى 2009 "احتاج إلى مساعدة فى عمليات التنصت على الاتصالات"، حسب المذكرة التى نشرها ويكيليكس وصحيفتا البايس الاسبانية ولابرينسا البنمية.

وبعد ذلك نقل الرئيس البنمى رسالة بأسماء الأشخاص الذين يريد التجسس عليهم. وقالت ستيفنسن حسب ويكيليكس "إنه لا يميز بين الأهداف الأمنية المشروعة وأعدائه السياسيين".

وأضافت ستيفنسن التى تعمل اليوم فى لندن فى المذكرة المؤرخة فى 22 آب/أغسطس 2009 أن "ميله إلى المضايقة والابتزاز دفع به إلى عالم التجارة لكن هذا لا يناسب رجل دولة".

وتشير سينفسن بذلك إلى رئاسة مارتينيلى لأكبر سلسلة للمتاجر الكبيرة فى البلاد.

ونقلت المذكرة عن الحكومة البنمية أن عمليات التنصت هدفها حماية الرئيس من أفراد مهددين بحملات الحكومة لمكافحة الفساد ومحاولات زعزعة الاستقرار التى تقوم بها "الحكومات اليسارية فى المنطقة".

وكتبت السفيرة الأمريكية أن "مارتينيلى خاض حملته الانتخابية على أساس أنه موال لأمريكا ويرى اليوم أننا مدينون له لأنه يؤمن توازنا مع (الرئيس الفنزويلى) هوجو تشافيز فى المنطقة".

وأضافت "علينا مواجهة تحدى إقناعه بأن الثمانينات ولت فى أمريكا الوسطى".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة