مجلس السفراء العرب بأديس أبابا يناقش الموقف فى السودان

الأربعاء، 23 يوليو 2008 12:21 ص
مجلس السفراء العرب بأديس أبابا يناقش الموقف فى السودان السفراء العرب يناقشون الموقف السودانى
أديس أبابا (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بحث مجلس السفراء العرب بأديس أبابا الثلاثاء، فى اجتماعه الدورى الذى يعقده شهريا حول المستجدات على الساحتين العربية والأفريقية، الموقف فى السودان على ضوء الاتهام الموجه من المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس عمر البشير بالمسئولية عن ارتكاب جرائم إبادة جماعية بإقليم دارفور.

وقال سفير الجامعة العربية فى إثيوبيا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقى أحمد صلاح الدين نوح، إنه تم خلال الاجتماع الذى عقد برئاسة السفير التونسى حاتم عطا الله الاستماع لشرح من نائب السفير السودانى فى أديس أبابا السفير أكوى بونا ملوال، تناول بالتفصيل موقف السودان من هذه المسألة.

وقال السفير بونا ملوال إن السودان يتابع باهتمام بالغ ما يصدر من ردود أفعال وتصرفات عن الجهات الدولية والإقليمية المهمة حول الاتهام الموجه إلى الرئيس البشير، وأشاد بالمواقف الإيجابية التى صدرت عن الجامعة العربية والاتحاد الأفريقى بهذا الصدد.

وأضاف السفير أحمد صلاح الدين نوح، أن مجلس السفراء العرب بأديس أبابا تطرق أيضا لعدة موضوعات أخرى تتعلق بالتعاون العربى الأفريقى من بينها الاقتراح الخاص بإنشاء لجان مشتركة للسفراء العرب والأفارقة فى العواصم العالمية ، خاصة فى القاهرة ، أديس أبابا ، بروكسل ، جنيف ، نيويورك وواشنطن.

وكلف المجلس عميد مجلس السفراء العرب السفير الليبى على العويدان بإجراء مشاورات مع عمداء المجموعات الإقليمية الأفريقية، بحثا عن أفضل السبل لتشكيل هذه اللجان التى يؤمل أن تعمل على تنشيط التعاون العربى الأفريقى فى المجال الدبلوماسى بأديس أبابا، كونها إحدى العواصم التى أشار إليها قرار القمة العربية فى دمشق بتشكيل هذه اللجان.

وأوضح نوح أن المجلس استمع أيضا لشرح واف من نائب السفير الليبى حول الإجراءات التى اتخذتها الجماهيرية لتوجيه دعوة لانعقاد اللجنة الدائمة للتعاون العربى الأفريقى ، وذلك بالتشاور المستمر بين الأمين العام للجامعة العربية ورئيس المفوضية الأفريقية. وينتظر أن تعقد اللجنة المؤلفة من 12 وزيرا من الجانبين اجتماعها القادم بالجماهيرية الليبية بعد مشاورات بين الجانبين.

كما قرر المجلس متابعة الزيارات الميدانية التى يقوم بها أعضاؤه للمنشآت التنموية والصناعية والمواقع الحضارية والتاريخية بمختلف مناطق إثيوبيا، فى إطار برنامج أعده المجلس لمشاركة إثيوبيا فى احتفالاتها بألفيتها الثالثة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة