احتجاجات فى استراليا بسبب الأوضاع بمركز لطالبى اللجوء

السبت، 04 نوفمبر 2017 11:46 ص
احتجاجات فى استراليا بسبب الأوضاع بمركز لطالبى اللجوء استراليا - أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتج أكثر من ألف شخص فى استراليا، اليوم السبت، على معاملة مئات من طالبى اللجوء فى مركز احتجاز وصفته الأمم المتحدة بأنه يمثل "حالة إنسانية طارئة".

ويحصن نحو 600 رجل أنفسهم داخل المركز الواقع فى جزيرة مانوس النائية فى بابوا غينيا الجديدة فى تحد لجهود استراليا وبابوا غينيا الجديدة لإغلاقه. وقطعت استراليا الغذاء والمياه الجارية والخدمات الطبية عن المركز منذ أربعة أيام.

وتريد السلطات الاسترالية نقل المحتجزين إلى مركز مؤقت فى مكان آخر على الجزيرة فى بداية عملية يخشى طالبو اللجوء أن تسفر عن تسكينهم فى بابوا غينيا الجديدة أو دولة نامية أخرى، ويخشى طالبو اللجوء أيضا ردود فعل عنيفة من السكان المحليين.

وقال آدم بانت نائب البرلمان عن حزب الخضر لحشد فى ملبورن ثانى أكبر المدن الاسترالية "كل ما اقترفه هؤلاء هو أنهم فعلوا ما كان أى منا سيفعله لو شعرنا أن حياتنا أو حياة عائلاتنا فى للخطر"، وكان هناك احتجاج مشابه فى سيدنى.

ومركز مانوس ومركز آخر فى جزيرة ناورو الصغيرة بالمحيط الهادى من العناصر الرئيسية فى محاور سياسة الهجرة الاسترالية المثيرة للجدل التى ترفض السماح لطالبى اللجوء الوافدين عبر قوارب ببلوغ سواحلها، وكثيرا ما انتقدت الأمم المتحدة وجماعات حقوق الإنسان مراكز الاحتجاز الاسترالية بالجزيرتين.

وأشار روبرت كولفيل المتحدث باسم حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة فى مؤتمر صحفى فى جنيف أمس الجمعة إلى "حالة إنسانية طارئة تتكشف" فى مركز جزيرة مانوس حيث ذكرت تقارير أن طالبى اللجوء يحفرون آبارا أملا فى العثور على مياه.

ولم ترد حكومة استراليا على تصريحات كولفيل. وهى لا ترد عادة على قضايا تتعلق بالمراكز على الجزيرتين مستشهدة بأسباب تشغيلية.

ونقل طالبى اللجوء إجراء مؤقت يهدف إلى منح الولايات المتحدة وقتا للانتهاء من عملية التدقيق فى طلبات اللجوء ضمن اتفاق بتبادل اللاجئين تم التوصل إليه العام الماضى وتستقبل بمقتضاه استراليا لاجئين من أمريكا الوسطى.

ودعا زعيم حزب العمال بيل شورتن رئيس الوزراء الاسترالى مالكولم ترنبول إلى بحث عرض نيوزيلندا استقبال 150 لاجئا من مركزى اللاجئين فى مانوس وناورو.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة