محللون: انخفاض إنتاج النفط يرجع لتقليل حصص الدول الكبرى

السبت، 26 مارس 2011 05:03 م
محللون: انخفاض إنتاج النفط يرجع لتقليل حصص الدول الكبرى أزمات السعودية وليبيا أثرت على الأسعار - صورة أرشيفية
كتبت نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرجع مراقبون ومحللون فى سوق النفط الانخفاض الملحوظ فى الإنتاج مؤخرا إلى توقف بعض الدول عن التصدير، لافتين إلى أن خفض المعروض من البترول قابل للزياد نتيجة تقليص بعض الدول المنتجة للبترول حجم إنتاجها وفى مقدمتها المملكة العربية السعودية.

وقال المحللون إن الانخفاض المؤقت على حجم الطلب على النفط ومشتقاته لدى اليابان فى الظروف الحالية جاء ليعمل على خلق حالة من التوازن، والحد من الصعود المستمر للأسعار، بما يؤكد على قدرة أسواق الطاقة على التوازن فى الظروف الراهنة.

من جانبه أكد الخبير النفطى الدكتور رمضان أبو العلا رئيس قسم هندسة البترول، انخفاض حجم الإنتاج من البترول، خاصة مع توقف عدد من الدول الكبرى المنتجة للبترول من بينها ليبيا بعد الأحداث السياسية الأخيرة، لافتا إلى أن أسعار النفط لن تشهد انخفاضا، خاصة وان استهلاك اليابان سوف يزيد فى ظل الإصلاحات التى ستقوم بها لتعويض خسائرها بسبب الزلزال المدمر الذى ضربها مؤخرا.

وأكد أبو العلا أن اليابان تعد رابع دولة من الدول الكبرى المستهلكة للطاقة فى العالم، بعد الولايات المتحدة والصين والاتحاد السوفيتى، مضيفا أن اليابان ستعمل فى أسرع وقت على تعويض خسائرها المتحققة من جراء الزلازل، بما سيدفع بزيادة حجم استهلاكها المتوقع من الطاقة.

وقال الخبير النفطى إن التوترات السياسية دائما ما يصاحبها ارتفاعات فى الأسعار، ومع توقف إنتاج ليبيا والبالغ 1.3 مليون برميل يوميا، لن تستطيع السعودية تعوضها، بالإضافة إلى التوترات التى تشهدها العراق والشرق الأوسط، حيث من المتوقع أن يلامس سعر البرميل الـ 150 دولارا للبرميل بنهاية العام.

وكان محمد بن ظاعن الهاملى وزير الطاقة الإماراتى قد أرجع السبب فى ارتفاع أسعار النفط إلى عمليات المضاربات التى يقوم بها المضاربون داخل السوق، لافتا إلى أن أوبك تراقب الوضع جيدا داخل السوق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة