الصحف السودانية: قبيلة النوير تتقدم بمذكرة لمجلس الأمن بضرورة التحقيق فى جرائم الجيش الشعبى.. 175 مليون دولار من صندوق النقد العربى لإنشاء مطار الخرطوم الجديد

الأحد، 27 مارس 2011 01:57 م
الصحف السودانية: قبيلة النوير تتقدم بمذكرة لمجلس الأمن بضرورة التحقيق فى جرائم الجيش الشعبى.. 175 مليون دولار من صندوق النقد العربى لإنشاء مطار الخرطوم الجديد مطار الخرطوم الدولى
إعداد أكرم سامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صحيفة الانتباهة

- قبيلة النوير تتقدم بمذكرة لمجلس الأمن بضرورة التحقيق فى جرائم الجيش الشعبى

دفعت مجموعات من أبناء قبيلة النوير بالخارج بمذكرة للأعضاء الدائمين بمجلس الأمن تتعلق بضرورة إجراء المحكمة الجنائية الدولية لتحقيق يختص بالجرائم التى ارتكبت ضد قبيلة النوير بجنوب السودان من قبل الجيش الشعبى.

واستعرضت المذكرة حسب مصادر مطلعة تحدثت للصحيفة من نيويورك ملابسات بعض الأحداث منذ عام 2006 مطالبة بتحويل أسماء بعض قادة الجيش الشعبى إلى المدعى العام للمحكمة الجنائية لتسببهم فى جرائم قتل بمناطق فنجاك واكوبو وعدداً آخر من الجرائم.

وكشفت المصادر عن دفع رابطة أبناء الشلك بكندا بمذكرة إلى الفريق سلفاكير ميارديت تطالبه بالتحرك لوقف الانتهاكات التى يرتكبها الجيش الشعبى ضد أبناء الشلك.

وتشير المتابعات إلى أن الدكتور لام أكول، رئيس الحركة الشعبية للتغيير الديمقراطى كان قد طالب بتحقيق محايد فى الأحداث التى شهدتها مناطق فنجاك وبانتيو وملكال محملاً الجيش الشعبى المسئولية الكاملة عن الأحداث بتلك المناطق.

صحيفة آخر لحظة

- الحكومة السودانية تدين القص الإسرائيلى على غزة

أدانت حكومة السودانية العدوان والقصف الإسرائيلى على العزل والمدنيين والأبرياء من أبناء الشعب الفلسطينى فى غزة.

وطالبت الحكومة السودانية المجتمع الدولى الذى يبدى حرصاً بالغاً على حماية المدنيين فى الشرق الأوسط وأنحاء أخرى من العالم إن يعبر بذات المبدئية عن موقف قوى وصادق لحماية أبناء الشعب الفلسطينى فى غزة.


- عصام شرف يشهد اليوم ترحيل 5 آلاف رأس من البقر لمصر

قالت وزارة الخارجية السودانية، إن رئيس الوزراء المصرى، الدكتور عصام شرف، وبمعيته ثمانية وزراء من طاقم حكومته، سيشهدون صباح بعد غد (الاثنين) فى محجر الكدرو، بدء ترحيل خمسة آلاف رأس من البقر إلى مصر، هدية من الرئيس عمر البشير للشعب المصرى الشقيق.

وذكر المتحدث الرسمى باسم الخارجية، خالد موسى، فى تصريح صحفى أمس (الجمعة) أن الزيارة تكتسب أهمية تاريخية ملموسة، لأنها تعبر عن توجهات القيادة المصرية بعد الثورة، حول تعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وضرورة النهوض بها وترقيتها ووضعها فى المسار الصحيح.

وبحسب الخارجية فإن جلسة المشاورات المشتركة تعقد بقاعة الصداقة ظهر غد (الأحد)، حيث يرأس نائب رئيس الجمهورية، الأستاذ على عثمان محمد طه، ورئيس الوزراء المصرى الدكتور عصام شرف، وفدى الجانبين، لبحث القضايا المشتركة والسبل الكفيلة بدفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب.


صحيفة الأهرام اليوم

- الحكومة السودانية ترفض إعطاء منصب نائب الرئيس لدارفور

قطع وزير الدولة برئاسة الجمهورية رئيس وفد الحكومة بالدوحة، دكتور أمين حسن عمر، برفض الحكومة إعطاء منصب نائب رئيس الجمهورية لأهل دارفور واعتبره تمييزاً لجهة دون الأخرى وأنه يهزم دولة المواطنة المطلوبة.

واقترح أمين تضمين منصب نائب الرئيس فى الدستور المقبل ليتم الاقتراع عليه فى الانتخابات إذا لزم الأمر، كاشفا عن تقديم الوساطة وثيقتها النهائية لحل أزمة دارفور فى 18 أبريل المقبل على أن ترفع الوساطة تقريرها النهائى إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، وتوقع مطابقة الوثيقة لرؤية الحكومة.

وقال إن الأطراف أنهت الاتفاق على (4) ملفات من جملة (6)، مؤكدا مواصلة الحكومة التفاوض حتى بلوغ السلام بغض النظر عن شكل وثيقة الوساطة.

-175 مليون دولار من صندوق النقد العربى لإنشاء مطار الخرطوم الجديد

قال اللواء عبد الكريم عبد الله، رئيس وحدة متابعة تنفيذ مشروع مطار الخرطوم الدولى الجديد، إن الاتفاقية التى سيتم توقيعها الاثنين 28 مارس الجارى بين الحكومة والصندوق العربى للإنماء الإقتصادى والاجتماعى تقضى باقتراض مبلغ (175) مليون دولار لصالح المطار.

ويأتى القرض للدفع عملية تنفيذ مشروع المطار الجديد الذى يلقى اهتماماً كبيراً ورعاية من قيادة البلاد.

وأكد عبد الكريم، أن الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى سيقوم بالتوقيع النهائى على قرض مع حكومة السودان بمبلغ (175) مليون دولار مخصصة لتمويل مناطق الحركة الجوية بالمشروع التى التزمت بتمويلها الصناديق العربية.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة