350 مليون يورو مساعدات مالية فرنسية لدعم تونس

الخميس، 21 أبريل 2011 07:39 م
350 مليون يورو مساعدات مالية فرنسية لدعم تونس وزير الخارجية الفرنسى آلان جوبيه
كتبت ندى عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت صحيفة بارى ماتش الفرنسية، أن وزير الخارجية الفرنسى آلان جوبيه، قدم إلى تونس مساعدات مالية بقيمة 350 مليون يورو، من أجل إنعاش العلاقات الثنائية بين البلدين بعد فتورها نتيجة هفوات فرنسية فى أثناء سقوط نظام بن على وبعده.

قال جوبيه خلال زيارته مع رئيس الحكومة الانتقالية ، " الزيارة التى أجريها اليوم مهمة جدا بالنسبة لى ، وأدرك تماما وقوع تأخير أو سوء فهم بين فرنسا وتونس ولابد لنا أن نتجاوز ذلك" .

وقالت الصحيفة الفرنسية إن جوبيه أشاد " بالحركة الكبرى التى انطلقت من تونس وتطال العالم العربى"، وأعرب عن " إعجاب واحترام" فرنسا لها " لأن زعزعة نظام متسلط ومخابراتى تتطلب شجاعة".

وأكدت أن جوبيه أعلن عن تخصيص مساعدات إلى تونس بقيمة 350 مليون يورو، مشددا أنها ستسدد " سريعا " لإنجاز "مشاريع بحسب أولويات الحكومة التونسية، ولا سيما على مستوى التدريب والبطالة وكل ما يتعلق بالحوكمة".

وأضافت بارى ماتش أن جوبيه سلم رئيس الوزراء التونسى دعوة الرئيس الفرنسى نيكولا ساركوزى لحضور قمة مجموعة الثمانى المقرر انعقادها 26 و27 مايو المقبل فى مدينة دوفيل الواقعة غرب فرنسا.

ويذكر أن وكالة التنمية الفرنسية قررت الأسبوع الماضى كذلك ، منح الكوت ديفوار قرضا قدره 350 مليون يورو يهدف إلى دعم التعافى الاقتصادى والاجتماعى فى البلاد ، بعد غرق الكوت ديفوار فى اشتباكات عنيفة عقب رفض الرئيس السابق لوران جباجبو تسليم السلطة لخصمه الحسن واتارا الرئيس المعترف به دوليا الفائز بانتخابات الاعادة الرئاسية فى 28 نوفمبر 2010.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة