العراق يتنافس على رئاسة منظمة الفاو للمرة الأولى

الإثنين، 02 مايو 2011 06:12 م
العراق يتنافس على رئاسة منظمة الفاو للمرة الأولى منظمة الفاو
بغداد (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير الرى العراقى الأسبق عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم، الاثنين، ترشحه للتنافس على منصب مدير عام منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة، كأول عراقى يتنافس على هذا المنصب.

وقال رشيد خلال مؤتمر صحافى عقد فى بغداد "رشحت من قبل الحكومة العراقية للتنافس على تولى منصب مدير عام منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة".

وأضاف رشيد الذى شغل منصب وزير الموارد المائية فى حكومة بلاده من 2003 حتى 2010 ،"لحسن الحظ أيدت الجامعة العربية ترشيحى للتنافس على هذا المنصب".

وأكد مصدر فى وزارة الخارجية العراقية لوكالة فرانس برس، أن "رشيد يعد أول عراقى يتنافس على تولى هذا المنصب".

وسيتنافس مرشح العراق مع خمسة مرشحين آخرين من البرازيل وأندونيسيا والنمسا وأسبانيا وإيران، وفقا للمصدر.

والمرشحون الذين عينتهم حكوماتهم هم المفوض الأوروبى السابق للزراعة، فرانتس فيشلر (النمسا)، ووزير الأمن الغذائى ومكافحة الجوع السابق خوسيه جراتزيانو دا سيلفا (البرازيل)، وأندرويونو سويسيلو (أندونيسيا)، ومحمد سعيد نورى نائينى (إيران)، ووزير الخارجية الأسبانى السابق ميجيل أنخيل موراتينوس (أسبانيا).

وسيجرى الانتخاب بالتصويت السرى فى مستهل المؤتمر السابع والثلاثين لمنظمة الفاو، الذى سيعقد من 25 يونيو إلى الثانى من يوليو فى روما، وانتهت مهلة تقديم الترشيحات فى 31 يناير.

والمدير العام الجديد لمنظمة الفاو سيعين لولاية تبدأ فى الأول من يناير 2012 حتى 31 يوليو 2015 مع إمكان توليه المنصب أربعة أعوام إضافية.

وسيتم انتخاب المدير العام الجديد للفاو بغالبية الدول الناخبة ال191، وسيخلف جاك ضيوف الذى يتولى هذا المنصب منذ 1994.

ومنذ إنشائها فى 1945، توالى ستة مديرين عامين على منظمة الفاو هم السير جون بويد أور (بريطانيا، 1945-1948) ونوريس أى، دود (الولايات المتحدة، 1948-1954) وأديكى هندريك بويرما (هولندا، 1954-1976) وإدوار صوما (لبنان، 1976-1993).

وأكد رشيد وهو كردى يشغل منصب مستشار للرئيس العراقى جلال طالبانى، أنه سيعمل من أجل تحقيق أهداف المنظمة الرئيسية فى زيادة الإنتاج ومحاربة الفقر فى العالم، من خلال التركيز على الحصول على دعم دولى أكبر".

وناشد دول العالم تقديم الدعم للمنظمة، قائلا: إن "المبالغ التى تصرف على الحروب والأسلحة أكثر بكثير من تلك التى تصرف على تحسين الوضع المعيشى ومعالجة الفقر".

ورشيد مولود فى محافظة السليمانية (شمال شرق بغداد) عام 1944، وحاصل على شهادة الدكتوراة فى الهندسة المدنية من جامعة ليفربول وهو عضو فى الهيئة الدولية للرى.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة