الدول النامية تطالب برئاسة "صندوق النقد"

الجمعة، 20 مايو 2011 02:49 م
الدول النامية تطالب برئاسة "صندوق النقد" صندوق النقد الدولى
كتبت إيمان النسايمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تطالب الدول النامية وعلى رأسها جنوب أفريقيا بمنحها فرصة لإدارة صندوق النقد الدولى بدلا من الاحتكار الأوربى للمنصب، وكانت البرازيل وجهت دعوة مماثلة ولمحت الصين إلى ضرورة كسر الاحتكار الأوروبى للمنصب.

وقال وزير مالية جنوب أفريقيا برافين غوردان فى بيان له إن بلاده "تدعو إلى مرشح من دولة نامية للحصول على فرصة تولى منصب رئيس صندوق النقد". ووفقا لتصريحات مسؤولين فإن تجمع بريكس للاقتصادات الصاعدة الذى يضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، بدأ بالفعل مناقشة هوية الرئيس المقبل لصندوق النقد.

وتأتى هذه الدعوات فى الوقت الذى يخضع فيه رئيس الصندوق الحالى دومينيك ستراوس كان الفرنسى الجنسية للاعتقال فى الولايات المتحدة بتهمة التحرش الجنسى بعاملة فى فندق بنيويورك. ومن الأسماء المطروحة لتولى المنصب الدولى وزير مالية جنوب أفريقيا السابق تريفر مانويل.

وقبل ذلك ذكر مسئول كبير بحكومة البرازيل أن بلاده تعتقد أن الرئيس القادم للصندوق يجب أن يكون من دولة ذات اقتصاد صاعد، مشيرًا إلى أن البرازيل لا تعتزم الضغط بقوة بشأن الموضوع، خاصة إذا أصرت أوروبا على الاحتفاظ بالمنصب. وأضاف المسئول "نعتقد أن الهند والبرازيل ستكونان خيارين جيدين".

يشار إلى أن هناك اتفاقا غير مكتوب يعطى الولايات المتحدة رئاسة البنك الدولى، فى حين يسيطر الاتحاد الأوروبى على رئاسة صندوق النقد الدولى، وذلك منذ تأسيس المؤسستين الدوليتين عام 1945. فى الوقت نفسه، هناك أصوات متزايدة تطالب بكسر هذا الاحتكار الأمريكى الأوروبى للمنصبين مع تنامى دور الاقتصادات الصاعدة فى الاقتصاد العالمى وفى ميزانية هاتين المؤسستين.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة