جيروزاليم بوست: خوف فى إسرائيل من مقاطعة العالم لمنتجاتها العسكرية بعد الاعتراف بدولة فلسطينية

الخميس، 26 مايو 2011 12:40 م
جيروزاليم بوست: خوف فى إسرائيل من مقاطعة العالم لمنتجاتها العسكرية بعد الاعتراف بدولة فلسطينية مدينة تل أبيب
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية اليوم الخميس إن المخاوف تتصاعد داخل إسرائيل بشأن إمكانية مقاطعة الدول فى جميع أنحاء العالم للمنتجات العسكرية الإسرائيلية بعد الاعتراف الدولى المتوقع بدولة فلسطينية هذا العام.


وقالت الصحيفة الإسرائيلية إن المخاوف التى أعرب عنها مسئولون بارزون فى المؤسسة العسكرية الإسرائيلية تأتى قبل معرض باريس الجوى الشهر المقبل وهو المعرض الذى تطرح فيه إسرائيل منتجاتها العسكرية.


وقال مسئول عسكرى إسرائيلى للصحيفة "نحن فى حاجة إلى أن نعد أنفسنا لاحتمال أن يؤدى اعتراف الأمم المتحدة بالفلسطينيين فى سبتمبر المقبل إلى مقاطعة المنتجات العسكرية الإسرائيلية".

وأضافت جيروزاليم بوست أنه فى عامى 2009 و2010 كانت إسرائيل رابع أكبر مصدر للأسلحة والبرامج العسكرية فى العالم بعد الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا، وبلغت مبيعات أسلحتها 7.5مليار دولار سنويا.

وقالت الصحيفة "إن المؤسسة العسكرية الإسرائيلية كانت قلقة بالفعل من نهاية عام 2011 ماليا بالنسبة للشركات الإسرائيلية الكبرى مثل شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية و"البيت سيستيمز" وشركة "رفائيل" للأسلحة بسبب الركود الاقتصادى العالمى وانسحاب القوات الأجنبية المقرر من العراق وأفغانستان".

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن التجارة مع تركيا، احد المشترين الرئيسيين للأسلحة الإسرائيلية، وصلت إلى ما يشبه طريق مسدود مع استمرار التوتر بين البلدين بسبب الاعتراض الإسرائيلى الدموى لسفينة مرمرة التركية "أسطول الحرية" أثناء إبحارها لقطاع غزة العام الماضى لكسر الحصار المفروض عليه.

وقالت الصحيفة إن السوقين اللذين يعتقد أنهما الأكثر عرضة للخطر إذا ما تمت مقاطعة الأسلحة الإسرائيلية هما أوروبا وأمريكيا الجنوبية ، مشيرة إلى أن المبيعات إلى أوروبا ظلت قوية على مدار السنوات الماضية ، لكن الشركات الإسرائيلية تسعى إلى إبرام صفقات أكبر فى أمريكا الجنوبية.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة