ما أسباب تكون حصوات الكلى؟

الخميس، 16 يونيو 2011 03:02 م
ما أسباب تكون حصوات الكلى؟ أسباب عديدة لتكون الحصوات - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة إمام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسأل قارئ: أعانى من تكون بعض الحصوات داخل الكلى فما هى أسباب تكون حصوات الكلى؟

يجيب الدكتور محمد مدحت استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد قائلا: إن حصوات الكلى تعتبر من المشكلات التى تؤثر على الإنسان بشكل كبير، نظرا لأنها تسبب ألما شديدا وتتكون الحصوات من بلورات تتجمع داخل الجدار الكلوى .

ويوضح أن البول يحتوى بشكل طبيعى على بعض المواد الكيميائية التى تمنع تكون البلورات، ولكن هذه المواد تقل عند بعض الأشخاص ومن ثم تتكون الحصوات.
ويشير دكتور محمد إلى أنه يوجد العديد من الأسباب لتكون حصوات على الكلى منها عدم تناول السوائل بكميات كبيرة أو حدوث الالتهابات المتكررة فى مجرى البول، كما توجد أجسام لديها قابلية لتكون أنواعا معينة من الحصوات مقارنة بغيرها نتيجة لوجود تاريخ مرضى فى العائلة لهم.

ويضيف أن الأعراض التى تظهر على المريض بسبب تكون حصوات الكلى هى ألم شديد أثناء التبول ونزول بعض الفضلات معه، مع الشعور بنوبات من المغص الكلوى وآلام حادة فى الجانب الأيمن من الجسم.

ويبين أنه يتم تشخيص حصوات الكلى من خلال الموجات الصوتية والسونار، لإظهار حجم وعدد الحصوات، وبعد ذلك يتم عمل الأشعة بالصبغة لمعرفة طبيعة العلاج.

وحول العلاج يشير دكتور محمد إلى أن علاج حصوات الكلى يكون إما عن طريق العلاج الكيميائى بتناول بعض الأدوية التى تقلل من تكون الحصوات أو تنزلها مع البول خاصة إذا كانت صغيرة الحجم، أو من خلال التفتيت بواسطة أجهزة التفتيت المتخصصة، أو من خلال التدخل الجراحى الذى يقوم باستئصال الحصوة من داخل الكلى أو من خلال إدخال المنظار واسئصالها فى حالات حصوات الحالب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة