"التجارة" تنفى وجود أزمة فى كميات اللحوم فى السوق المحلى

الأحد، 19 يونيو 2011 01:55 م
"التجارة" تنفى وجود أزمة فى كميات اللحوم فى السوق المحلى لحوم - صورة أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عزت بدر، مدير عام الثروة الحيوانية بقطاع التجارة الداخلية، إن هناك ارتفاعا فى أسعار اللحوم السودانية إلا أنها ستنتهى قريبا، وأضاف أن هناك تركيزا على استيراد اللحوم السودانية والأثيوبية خلال المرحلة القادمة بعد التعاقدات التى تم إبرامها مؤخرا.

ونفى بدر فى تصريح "لليوم السابع" وجود أزمة فى كميات اللحوم فى السوق المحلى مع اقتراب شهر رمضان، مشيرا إلى أن تراجع الاستيراد خلال الشهور الماضيه لن يؤثر على الكميات التى سيتم تكثيف دخولها إلى الأسواق قريبا، كما أن فكرة ارتفاع أسعار اللحوم كما تردد الأعوام الماضية إلى 120 جنيهًا للكيلو لن تحدث حتى مع دخول المواسم الذى يرتفع فيها معدلات الاستهلاك بنسبة 25% عن باقى العام.

وأشار إلى أن الأزمة جاءت بعد اكتشاف مرض الساركوسيست فى الرسائل القادمة من اللحوم الهندية فى ميناء الإسكندرية ودمياط، والتى لا تزال عالقة على الحدود حتى الآن ولم يتم إعدامها أو إعادة تصديرها لبلادها، مشيرا إلى أنه ليس من اختصاص القطاع، إنما دور هيئة الرقابة على الصادرات والواردات ومصلحة الجمارك للتخلص منها.

وتكمن التخوفات حول حدوث انفلات فى أسعار اللحوم خاصة بعد تراجع الكميات المستوردة وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن الحجر البيطرى لشهور ما بعد الثورة وحتى الآن، حيث تراجعت اللحوم الحية "البقرى" إلى 2227 طنًا عن شهر مارس بعد أن كانت بـ 3178 فى فبراير، واللحم الجاموسى 2576 طنًا فى مارسى بعد أن كان 4517 طناً.

يذكر أن وفدا من الحكومة السودانية عقد مع الحكومة المصرية اجتماعات اللجنة الثلاثية الشهر الماضى، وتم الاتفاق على إزالة كافة المعوقات فى النقل على توريد شحنات لحوم حية ومبردة إلى مصر وفقا لارتفاع حصيلة الثروة الحيوانية وتغذيتها على المراعى الطبيعية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة