النائب على لبن: الحكومة ترعى "بزنس" الحج

الثلاثاء، 14 أكتوبر 2008 11:20 ص
النائب على لبن: الحكومة ترعى "بزنس" الحج لبن: 5 آلاف تأشيرة حج لا أحد يعرف أين ذهبت
حوار شوقى عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتهامات حادة وجهها النائب على لبن عضو اللجنة الدينية بمجلس الشعب للحكومة، بأنها ترعى المتاجرين بتأشيرات الحج، وطالب أيضا بأن يكون هناك هيئة مستقلة تكون مسئولة عن الحج والعمرة تتبع وزارة الأوقاف بدلا من اللجنة الحالية التابعة إلى رئيس مجلس الوزراء، وحول هذا الموضوع الحيوى، كان لنا الحوار معه ....

هل ترى أن إنشاء هيئة مستقلة للحج والعمرة كفيل بحل مشاكل التأشيرات؟
لا شك أن اللجنة العليا بشكلها الحالى غير قادرة على حل مشاكل الحج، فمشهد الحجاج المصريين الموسم الماضى كان عبارة عن فضيحة رسمية، وأنا أرى أن مشاكل الحج والعمرة خلقتها الشركات السياحية، لأنها حولت الحج والعمرة إلى بزنس، مما أدى إلى وجود كل هذه المهاترات التى تتكرر كل موسم، وعليه يجب تحجيم عمل هذه الشركات بدلا من تقوم الحكومة بمساعدتها ودعمها بالتأشيرات لتتاجر فيها فى السوق السوداء تحت سمع وبصر وزارة السياحة.

سبق أن اتهمت وزارة الداخلية بأنها تتعسف مع راغبى الحج؟
وما زلت متمسكا بهذا القول فما الداعى أن تشترط وزارة الداخلية أن يكون الحج مرة واحدة فى العمر، فى حين أنها لم تشترط نفس الشرط على من يسافر بقصد السياحة إلى أى بلد فى العالم.

وأيضاً قامت وزارة الداخلية بتطبيق هذا القرار بأثر رجعى، بعد أن ظهرت نتيجة قرعة الحج هذا العام، بعد أن أرسلت الداخلية خطاباتها إلى الفائزين بالقرعة.
وحسب الأرقام التى أعلنت أن الداخلية سحبت 6500 تأشيرة، أين ذهبت هذه التأشيرات؟!

هناك تضارب فى الأرقام التى أعلن عنها لعدد التأشيرات؟
عدد التأشيرات المخصصة لمصر، وفقاً لتصريحات وزير الحج السعودى والقنصل السعودى، تبلغ 74 ألف تأشيرة، فى حين أن الرقم الذى أعلن عنه فى مصر هو 69 ألف تأشيرة فقط والفرق بين الرقمين 5 آلاف تأشيرة لا أحد يعرف على وجه التحديد أين ذهبت هذه التأشيرات.

ولكن هناك بعض المصريين يسافرون لدول أخرى للخروج منها لأداء المناسك؟
هذا صحيح، وأرى أن السبب الأول فى ذلك يرجع إلى ارتفاع أسعار الطيران، فالسيد وزير الطيران رفع تكاليف حج القرعة العام الماضى من 4500 جنيه إلى 6500 جنيه، فى حين أن تذكرة السفر من مصر إلى الصين لا تتعدى 3500 جنيه، أضف إلى ذلك أن هناك فسادا كبيرا يتعلق بموسم الحج والدليل على ذلك، وصول تأشيرات الحج إلى بعض الوزراء الذين قاموا بتوزيع 40 تأشيرة فى دوائرهم، رغم عدم صدور القرار الجمهورى الخاص بتوزيع خمس تأشيرات على نواب الشعب والشورى.

ولكن هناك من يحصل على تأشيرات حج مجانية؟
مفتى الجمهورية السابق الدكتور نصر فريد واصل، أفتى قبل ذلك بحرمة الحج على حساب الحكومة أو على حساب الدولة.

ولكن الجمعيات الأهلية أيضاً ساهمت فى إثارة العديد من المشاكل؟
التأشيرات التى يتم تخصيصها إلى الجمعيات الأهلية نسبتها بسيطة جدا من جملة تأشيرات الحج، والهدف من منح هذه الجمعيات تأشيرات هو التشجيع على النشاط الأهلى التطوعى، ولكن البعض حاد عن هذا الهدف، أما الغريب فى هذا السياق فهو حصول بعض كبار موظفى وزارة التضامن الاجتماعى على بعض هذه التأشيرات، وهناك واقعة محددة تقدمت عنها بسؤال برلمانى، تتمثل فى حصول محافظ الغربية على 80 تأشيرة حج من التأشيرات المخصصة للجمعيات الأهلية.

ما رأيك فى تحصيل مبالغ مالية عن كل تأشيرة لصندوق دعم الكوارث؟
الشركات السياحية قدمت مبلغ 120 مليون جنيه، وقالت إنها تبرعات لهذا الصندوق، على الرغم من أنها ستسترد هذه الأموال أضعافا مضاعفة، ونحن فى اجتماع اللجنة الدينية طالبنا بإعادة هذه المبالغ إلى الحجاج بعد تحصيلها منهم وعلى من يريد أن يتبرع لهذا الصندوق فالطريق مفتوح أمامه، وإذا كان مجلس إدارة غرفة الشركات السياحية يريد أن يجامل الحكومة فليكن بعيدا عن حجاج بيت الله.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة