الإندبندنت: 60 رضيعاً يموتون كل ساعة فى القرن الأفريقى

الأحد، 10 يوليو 2011 11:15 ص
الإندبندنت: 60 رضيعاً يموتون كل ساعة فى القرن الأفريقى صورة أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية عن قمة المأساة التى يتعرض لها النازحون فى منطقة القرن الأفريقى، وقالت إن حوالى 60 طفلاً رضيعاً يموتون كل يوم فى معسكر واحد من معسكرات النازحين فى كينيا. وفى غضون 24 ساعة، يصل أكثر من 3 آلاف شخص يعانون من سوء التغذية إلى المعسكرات المزدحمة للغاية لدرجة لا تكفى لاستيعابهم. وهناك أكثر من نصف مليون طقل حياتهم معرضة لخطر وشيك. وبشكل إجمالى، فإن هناك ما لا يقل عن 12 مليون شخص يقاتلون من أجل البقاء على قيد الحياة.

وأضافت الصحيفة أن هذه الأرقام تخفى وراءها أعدادا لا تحصى من التجارب والمآسى الإنسانية. فهناك أطفال صوماليون يصلون إلى معسكرات اللاجئين فى حالة وهن شديد تجعلهم يموتون بعد يوم رغم حصولهم على الغذاء والماء والرعاية الطبية. وهناك عشرات الآلاف الذين يقومون أسبوعياً برحة شاقة تستغرق 15 يوماً قبل أن يصلوا إلى معسكرات اللاجئين فى كينيا، إلى جانب حكايات لأمهات فقدوا أبنائهم على طول طريق تصل درجة الحرارة فيه إلى 50 درجة مئوية.

وتنقل الصحيفة عن لويس باترسون، مدير وكالة المساعدة الطبية البريطانية "ميرلين" فى كينيا والصومال إن هذه أزمة إنسانية ذات أبعاد أسطورية، وهى أسوا بكثير من أزمات أخرى. وتضيف قائلة لم يسبق أن رأينا شيئاً مثل هذا، فالمئات من عمال الإغاثة يبكون بشدة من هول ما يرونه.

وانتقدت باترسون سوء توقيت جمع التبرعات لحل الأزمة فى الأسبوع الماضى، وقالت إن هناك حقيقة أن الناس تموت جوعاً الآن. والأمر المؤكد بشدة أن هذا ليس ذنبهم، وهم يحتاجون للمساعدة ليس بسبب فشلهم فى الحفاظ على بيئتهم، ولكن بسبب ما يحدث فى العالم الأكبر. ويجب أن نقدم لهم المساعدة فوراً.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة